واشنطن: دعا البيت الابيض الجمعة السلطات الكوبية الى quot;الافراج فوراquot; عن الاميركي الان غروس المحكوم بالسجن 15 عاما في كوبا بعد ادانته بتهمة التجسس.

واعرب المتحدث باسم الرئيس الاميركي باراك اوباما جاي كارني عن امله في ان يستجيب النظام الكوبي لنداءات اسرة غروس وان يفرج عنه وذلك بعد عامين من توقيفه في كانون الاول/ديسمبر 2009 حين كان يسلم تجهيزات اتصال لمعارضين كوبيين.

وقال كارني في مؤتمر صحافي quot;غدا (السبت) تحل الذكرى الثانية للتوقيف غير المبرر لالان غروس من قبل السلطات الكوبيةquot;.

واضاف quot;لقد حان الوقت لعودة غروس الى اسرته. وقد فشلت السلطات الكوبية في محاولاتها استخدام غروس بيدقا لتحقيق اهدافهاquot;.

وتابع ان على النظام الكوبي quot;ان يستمع الى نداءات اسرة واصدقاء غروس ونداءات المجتمع الدولي والولايات المتحدة والافراج فورا عن غروسquot;.

وقال المتحدث quot;ان غروس عامل انساني متفان كرس حياته لمساعدة الناس في اكثر من خمسين بلداquot;.

واقرت السلطات الاميركية ان غروس كان يعمل لشركة من الباطن في برنامج الخارجية الاميركية للمساعدة (يو اس ايد) بهدف توزيع هواتف على الطائفة اليهودية الصغيرة في كوبا، غير انها تعتبر ادانته quot;غير مبررةquot;.

ويكرر مسؤولون في الخارجية الاميركية انه من غير الممكن ان يطرأ اي تحسن في العلاقات الاميركية الكوبية المقطوعة منذ 1961، طالما بقي غروس مسجونا في كوبا.