فازالاميركي دوجلاس بيكلين بجائزة اليونسكو/الأمير جابر الأحمد الجابر الصباح للبحوث والتدريب في مجال التنمية الخاصة لصالح المعوقين عقليا للعام 2011.


باريس: أعلنت المديرة العامة لليونسكو، إيرينا بوكوفا، عن اسم الفائز بجائزة اليونسكو/الأمير جابر الأحمد الجابر الصباح للبحوث والتدريب في مجال التنمية الخاصة لصالح المعوقين عقليا للعام 2011، وهو الدكتور دوجلاس بيكلين، أحد ابرز الشخصيات في مجال تطوير البحوث لصالح تلبية الاحتياجات التربوية للمعوقين عقليا.

وحسب بيان صادر عن اليونسكو فالدكتور بيكلين هو عميد كلية التربية وأحد أعضاء هيئة التدريس في مركز الدراسات المختصة في السياسة والقانون والعجز الإنساني في جامعة سيراكوس في الولايات المتحدة. وقد ساهم عمله على مدى السنوات الأربعين الأخيرة في إلهام الباحثين وإعطاء الأمل لعائلات الأشخاص ذوي الإعاقة في جميع أنحاء العالم.

يشير البيان إلى أنه كان تأثير كتبه وأفلامه الرائدة واضحاً على حياة الأفراد ذوي الإعاقة الذهنية وأسرهم، كما أنها ساهمت في تغيير الصور السائدة عن هذه الإعاقة. من أبرز هذه الاعمال: quot;إنجاز المدرسة بالكاملquot; 1985، quot;المدرسة من دون وصماتquot; (1992)، quot;حياتي العادية كفنانquot; 2004.

وسوف يحصل الدكتور بيكلين بموجب فوزه بالجائزة بمبلغ بقيمة 40.000 دولار ضمن احتفال رسمي ينظم من قبل ممثلي حكومة دولة الكويت في 29 شباط/فبراير الجاري. وقد اختير بيكين بناء على اقتراح من هيئة التحكيم الدولية التي تم تشكيلها لهذا الغرض.

وقد أنشئت جائزة اليونسكو/الأمير جابر الأحمد الجابر الصباح، عام 2002، وتهدف الى مكافأة المساهمات التي يقدمها أفراد أو جماعات أو منظمات أو مراكز متخصصة في مجالات تتعلق بالاحتياجات التربوية الخاصة للمعوقين عقليا. وتمنح الجائزة مرة كل عامين وتمول بفضل هبة كريمة تقدمها دولة الكويت لهذا الغرض. وقد عرض على هيئة التحكيم ثلاثة وعشرون مرشحا قدمتهم حكومات الدول الأعضاء ومنظمات دولية غير حكومية.