واشنطن: اعتبرت الولايات المتحدة الخميس ان انشقاق معاون وزير النفط السوري عبدو حسام الدين سيشكل quot;نبأ سارا جداquot; في حال تم تاكيده. وقالت المتحدثة باسم الخارجية الاميركية فيكتوريا نولاند quot;يتعذر علينا حتى الان تاكيد صحة الشريط على اليوتيوبquot; الذي اعلن فيه نائب الوزير انشقاقه. لكن اذا تاكدت المعلومة quot;فستكون نبأ سارا جداquot;.

واضافت المتحدثة quot;هذا سيكون حصل فعلا بالتوافق مع الدعوات التي اطلقتها وزيرة الخارجية (هيلاري كلينتون) والرئيس (باراك اوباما) والتي تطلب من المسؤولين الكبار في النظام ان يقطعوا علاقتهم مع (الرئيس السوري بشار) الاسدquot;.

وقال معاون وزير النفط عبدو حسام الدين في شريط فيديو نشر على موقع يوتيوب الالكتروني quot;اعلن انشقاقي عن النظام واستقالتي من منصبي (...) وعدم مشاركتي في المؤتمر القطري الحادي عشر الذي سيعقد بعد ايام وانسحابي من حزب البعث العربي الاشتراكي كلياquot;.

واضاف quot;اعلن انضمامي الى ثورة هذا الشعب الابي الذي لن يقبل الضيم مع كل هذه الوحشية التي يمارسها النظام ومن يواليه لقمع مطالب الشعب في نيل حريته وكرامتهquot;.

وتوجه حسام الدين في شريط الفيديو الى quot;النظام الذي ادعى انه يملك الارضquot;، قائلا له quot;لا تملك الا وحشيتك لقتل الابرياء، وقد قطعت اوصال البلاد بحواجز الرعب بدلا من ان تكون الامن والامان للمواطنينquot;.

ونصح زملاءه بquot;ان يتخلوا عن المركب الهالك الذي اوشك على الغرقquot;، مضيفا quot;قضيت 33 عاما في السلك الحكومي ولا اريد ان انهي حياتي الوظيفية في خدمة جرائم هذا النظامquot;.

وحسام الدين هو اول مسؤول حكومي يعلن انشقاقه منذ بداية حركة الاحتجاج ضد النظام في منتصف اذار/مارس 2011. وبحسب منظمة سورية غير حكومية، فان 8500 شخص تقريبا قتلوا في اعمال العنف التي تهز البلاد.