باريس: أعلنت فرنسا اليوم عن بدء تنفيذ قرار تخفيض كتيبتها العاملة ضمن قوة الأمم المتحدة في جنوب لبنان بحوالى 400 عنصر، وذلك اعتبارًا من نيسان/إبريل، ليصل عددها إلى الف عنصر في الصيف.

وقال برنار فاليرو المتحدث باسم وزارة الخارجية الفرنسية في تصريح صحافي quot;اعتبارًا من ابريل ستقوم فرنسا بخفض كتيبتها بحوالى 400 عنصر، ليصل بذلك عدد القوات الفرنسية الى حوالى الف عنصر بحلول صيف 2012quot;، وذلك بموجب توجهات المراجعة الاستراتيجية التي نقلها بان كي مون الامين العام للامم المتحدةquot;. مضيفا انه تم ابلاغ السلطات اللبنانية بذلك، لا سيما خلال زيارة رئيس الوزراء نجيب ميقاتي الى فرنسا في العاشر من شباط/فبراير الماضي.

وكان مجلس الامن الدولي طلب في آب/أغسطس 2011 من الامين العام للامم المتحدة ان يقوم بمراجعة استراتيجية لدور قوات الطوارئ الدولية المنتشرة في جنوب لبنان quot;يونيفيلquot;، وقد قدم نتائجها في الآونة الاخيرة الى المجلس.

واكد فاليرو ان quot;فرنسا تدعم كليًا توجهات الامين العام، التي تدعو خصوصًا الى تسريع تسلم القوات المسلحة اللبنانية المسؤولية في جنوب لبنان في اطار حوار استراتيجي معزز مع اليونيفيلquot;. وقد تشكلت القوات الدولية عام 1978 لمراقبة الحدود بين لبنان واسرائيل ثم تعززت في 2006 بعد نزاع دام بين إسرائيل وحزب الله استمر 33 يومًا، ويشارك في تلك القوات نحو 13500 جنديًا ومدنيًا، وتعتبر فرنسا من اكبر المساهمين فيها.