باريس: اعلن برنار فاليرو المتحدث باسم وزارة الخارجية الفرنسية الثلاثاء ان فرنسا ستخفض اعتبارا من نيسان/ابريل quot;بحوالى 400 عنصرquot; كتيبتها العاملة ضمن قوة الامم المتحدة في جنوب لبنان لكي يصل عديدها الى الف عنصر في الصيف.

وقال فاليرو في تصريح صحافي quot;اعتبارا من نيسان/ابريل ستقوم فرنسا بخفض كتيبتها بحوالى 400 عنصر ليصل بذلك عديد القوات الفرنسية الى حوالى الف عنصر بحلول صيف 2012quot; بموجب توجهات المراجعة الاستراتيجية التي نقلها الامين العام للامم المتحدة بان كي مون.

واضاف quot;ان السلطات اللبنانية ابلغت بالطبع لا سيما خلال زيارة رئيس الوزراء نجيب ميقاتي الى فرنسا في 10 شباط/فبراير الماضي، وكذلك السلطات الاسرائيلية والدول الاخرى المساهمة في القوةquot;.

وكان مجلس الامن الدولي طلب في قرار في اب/اغسطس 2011 من الامين العام للامم المتحدة ان يقوم بمراجعة استراتيجية لدور قوات الطوارىء الدولية المنتشرة في جنوب لبنان (يونيفيل)، وقد قدم نتائجها في الاونة الاخيرة الى المجلس. وكان ذلك بمثابة وضع حصيلة لاداء القوة بعد خمس سنوات على انتهاء الاعمال الحربية في جنوب لبنان، وتحسين فاعليتها.

وتنتشر القوات الدولية التي تشارك فيها 35 دولة بموجب القرار 1701 الصادر عن مجلس الامن والذي وضع حدا quot;للعمليات الحربيةquot; بين حزب الله واسرائيل في صيف 2006 اثر نزاع دام استمر 33 يوما وتسبب بمقتل اكثر من 1200 شخص في الجانب اللبناني معظمهم من المدنيين واكثر من 160 في الجانب الاسرائيلي معظمهم من الجنود.