طرابلس: نزحت عشرات العائلات السورية الاحد والاثنين من مدينة حمص الى لبنان، بعد الكشف عن quot;مجزرةquot; راح ضحيتها حوالى خمسين طفلا وامرأة في المدينة الواقعة في وسط سوريا والقريبة من الحدود اللبنانية.

وقالت ام محمد (30 عاما) لمراسل وكالة فرانس برس quot;هربنا من حي باب السباع (مدينة حمص) بعد ان سمعنا بمجزرة حي كرم الزيتونquot;، مشيرة الى ان عددا من السكان الهاربين من كرم الزيتون رووا لاهالي باب السباع ما حصل.

واضافت quot;هربت مع عائلتي خوفا من ان يحصل لنا ما حصل في كرم الزيتونquot;.

وعثر الاحد على جثث حوالى خمسين امرأة وطفلا في مدينة حمص مقتولين ذبحا او طعنا وقد تم التمثيل بجثثهم، واتهمت المعارضة قوات النظام بارتكاب quot;المجزرةquot;، فيما اتهمت السلطات quot;مجموعات ارهابية مسلحةquot; بالجريمة.

وقال المتحدث باسم تنسيقية اللاجئين السوريين في لبنان احمد موسى ان quot;خمسين عائلة وصلت الى مدينة طرابلسquot;، اكبر مدن الشمال، ومحيطها الاحد واليوم، وذلك عبر معابر شرعية وغير شرعية في البقاع (المنطقة الحدودية في شرق لبنان) ومنطقة وادي خالدquot; الحدودية الشمالية.

وقال ان quot;النازحين مرهقون، ولم يجلبوا معهم شيئاquot;.

وتقيم ام محمد وغيرها في منازل تستضيف نازحين سوريين وصلوا في وقت سابق الى طرابلس.

وقالت المرأة المنقبة quot;جميع الموجودين في حي بابا السباع اليوم خائفونquot;، مشيرة الى ان الجيش السوري يستعد لدخول الحي.

الى جانبها استلقت ابنتها ذات الستة اشهر على فراش على الارض قرب موقد على الحطب للتدفئة.

وتقول الام، وهي تشير الى كيس من الادوية الى جانب الطفلة، quot;ناديا تعاني من مرض الربو، وقد توجهت والدتي الى جمعية خيرية فور وصولنا الى لبنان وحصلت لها على الدواءquot;.

ووقف زوج ام محمد صامتا في احدى زوايا الغرفة، رافضا الرد على الاسئلة وبدت على وجهه علامات القلق الشديد والتوتر.

وروى ابو اسعد (50 عاما) الذي وصل الى طرابلس ليل الاحد مع زوجته واطفاله الثلاثة، انهم خرجوا من باب السباع سيرا على الاقدام، قبل ان يلتقوا بمهربين ساعدوهم على الوصول الى لبنان.

وقال quot;لقد دفعت مالا للوصول الى هناquot;، مضيفا quot;تعذبنا كثيرا، وكنا نخاف ان يتم ارجاعنا الى سورياquot;، رافضا الدخول في التفاصيل.

واضاف ابو اسعد الذي بدا منهكا quot;كنا سمعنا عن مجازر في كرم الزيتون، لكن لم نتوقع هذا الحجم. ليس لدينا كهرباء، ولم نكن نعرف شيئا عن العالم الخارجيquot;.

وتابع quot;صرنا في لبنان الآن. لكن بعد ان عرفت تفاصيل ما حصل، انا خائف على اقاربيquot;، مضيفا انه لا يعرف ان كانوا خرجوا من حمص ام لا.

واكد عنصر في الجيش السوري الحر فر ليلا من مدينة حمص الى لبنان لفرانس برس، ان quot;عمليات اغتصاب لعدد كبير من الفتيات لا تتجاوز اعمارهن 17 عاما حصلت في كرم الزيتون والعدويةquot;.

وقال ابو محمد (38 عاما) quot;تم اقتيادهن الى الملاجىء حيث تم اغتصابهن، ثم ذبحهن بالسكاكينquot;، مشيرا الى ان عددا من الاشخاص الذين هربوا من الحيين رووا ما حصل.

واضاف ابو محمد quot;معظم الذين نفذوا المجزرة هم من الشبيحة بينما الجيش يحميهمquot;.

ويصيف النازح ابو اسعد ان الوضع في حمص التي سيطر الجيش النظامي على حوالى سبعين بالمئة منها quot;سيء جدا. لا كهرباء ولا دواء. وطيلة الليل، نسمع اصوات الاشتباكات والقصفquot;.

ويضيف quot;من يريد ان يخرج، يجب ان ينجح بالاتصال بمعارف او اقارب حتى يؤمنوا له الطريق، والا فانه سيموت باطلاق الرصاصquot;.