بروكسل: نفى المجلس الوزاري الأوروبي وجود أي نقاش على مستوى مؤسسات التكتل الموحد بشأن إمكانية سحب السفراء الأوروبيين من دمشق كما أكد مايكل مان، المتحدث باسم الممثلة العليا للأمن والسياسة الخارجية في الإتحاد الأوروبي كاثرين آشتون، مشيراً إلى عدم وجود نية لفتح نقاش أوروبي حول هذا الموضوع.

وشدد على عدم صحة المعلومات التي تم تداولها إعلامياً أمس بشأن إحتمال طلب المجلس من الدول الأعضاء سحب سفراء هم المعتمدين في دمشق، فـquot;نحن لم ولن نطلب ذلك من الدول الأعضاء في التكتل الموحدquot;. وأشار إلى أن الأمر يتعلق بقرار كل دولة على حدة، وقال quot;يجري النقاش بين الدول الأعضاء ولا صلة للمؤسسات الأوروبية به، فهو قرار فرديquot;.

وأكد أن هناك دولاً أعضاء في التكتل الموحد قررت سحب بعثتها الدبلوماسية العاملة في دمشق على غرار فرنسا وإيطاليا وهناك من فضل البقاء. وأوضح أن الإتحاد الأوروبي مصمم على الإبقاء على بعثته العاملة في دمشق، وقال quot;ما يجري نقاشه حالياً هو الإبقاء على دبلوماسيين عاملين ضمن بعثة الإتحاد ممن ليس لبلادهم سفراء في دمشقquot;.

يذكر أن الإتحاد الأوروبي نفى مراراً نيته إغلاق بعثته العاملة في دمشق أو إتخاذ قرار جماعي باغلاق السفارات الأوروبية في سورية، حيث لفتت مصادر أوروبية في وقت سابق إلى أن quot;هناك عمل هام يقوم به دبلوماسيينا على صعيد جمع المعلومات ونقل صورة ما يحدث ، وكذلك إجراء إتصالات مع العديد من الأطراف الفاعلة في الساحةquot; السورية.