صنعاء: خطف ثلاثة بحارة فلبينيين في محافظة مأرب شمال شرق اليمن بيد مسلحين من ابناء قبيلة يطالبون بالإفراج عن احد افراد قبيلتهم مسجون بقضية حق عام، كما اعلنت وزارة الداخلية الاربعاء.

واوضحت الوزارة في بيان ان quot;مجاميع قبلية مسلحة من قبيلة بني جبر بصرواح محافظة مأرب اختطفت ثلاثة بحارة فلينيين اثناء توجههم الى محافظة المهرةquot;.

واضافت ان quot;البحارة الثلاثة يعملون مع شركة النور الملاحية، وكانوا في طريقهم الى ميناء نشطون لمرافقة سفينة تجارية الى خليج عدنquot;.

ووقعت عملية الخطف الثلاثاء، حيث اضطر الرجال الثلاثة الى سلوك طريق البر، بعد الغاء الرحلة الداخلية، التي كان يفترض ان يستقلوها من صنعاء بسبب عاصفة رملية تجتاح اليمن وشبه الجزيرة العربية.

وقالت الأجهزة الأمنية ان quot;المجاميع القبلية اختطفوا البحارة على خلفية المطالبة بالإفراج عن سجين من أبناء قبيلتهم محبوس على ذمة قضية جنائية جسيمة بصنعاءquot;، بحسب مركز الاعلام الامني.

وتابعت انه quot;تم توجيه إدارة امن مأرب باتخاذ كل الإجراءات اللازمة للافراج عن الفلبينيين المختطفين وسرعة كشف هوية الجناة وضبطهمquot;.

يأتي الإعلان عن هذا الخطف بعد اسبوع من خطف سويسرية في اليمن كانت خطفت بايدي مسلحين في الحديدة (غرب) حيث كانت تعمل مدرسة في معهد لغات. وتم اقتيادها الى شبوة (جنوب شرق)، بحسب وزارة الداخلية. ويطالب خاطفوها بالافراج عن عناصر من القاعدة معتقلين في الحديدة، بحسب ما ذكر مسؤول محلي متهما شبكة متطرفة.

ويشهد اليمن العديد من عمليات الخطف لأجانب من قبل قبائل مسلحة جيدا تفرض سلطانها في العديد من مناطق البلاد. وعادة ما تلجأ إلى الخطف للحصول على مطالب من السلطات. وتم خطف اكثر من 200 شخص في اليمن في السنوات الـ15 الاخيرة، وافرج عن معظمهم سالمين.