باريس: وجّه المثقف السويسري المصري الأصل الإسلامي طارق رمضان الجمعة على موقعه على الانترنت دعوة ساخرة للفرنسيين إلى التصويت لفائدة نيكولا ساركوزي quot;لإنقاذ فرنساquot;، وذلك بعدما انتقد الخميس المرشحين للانتخابات الرئاسية الفرنسية.

صفحة طارق رمضان على الانترنت التي يدعو فيها إلى التصويت لساركوزي

وردًا على سؤال وكالة فرانس عن دوافع هذا النداء، قال رمضان أستاذ الدراسات الإسلامية المعاصرة في جامعة أوكسفورد، إن ذلك جاء بدافع quot;الرد بالمثلquot;. وأضاف quot;لقد تباحثت أمس (الخميس) في برلين مع وزراء وموظفين ألمان. لقد فوجئت تمامًا بالطريقة التي يحللون بها شخصية ساركوزي وعملهquot;. وتابع quot;لقد كانت أجواء من التهكم، كما إن الجدل حول شخصي كان يسليهم كثيرًاquot;.

وكان رمضان نفى الخميس رسميًا أن يكون دعا الفرنسيين المسلمين إلى التصويت لمصلحة المرشح الاشتراكي للرئاسة فرنسوا هولاند كما سبق أن اتهمه ساركوزي. وقال إنه quot;غير راض عن المرشحين للانتخابات الرئاسيةquot;، معتبرًا أنهم لا يفعلون شيئًا للضواحي الفرنسية المهمّشة.

وكتب رمضان على موقعه على الانترنت إن quot;مخاطبي الألمان أقنعوني تمامًا بأن الرئيس الفرنسي الحالي يمثل الحظ والمجد والبركة، التي لا حدود لها بالنسبة إلى فرنسا وأوروباquot;.

وأضاف quot;ولذلك فإني أوجّه نداء علنيًا لكل الفرنسيين (..) لإنقاذ فرنسا: صوّتوا لمصلحة نيكولا ساركوزي، نيكولا ساركوزي يجسد الكرامة! نيكولا ساركوزي يجسد الأمن! في فرنسا وفي ألمانيا وفي الخارج!quot;.

وكانت النتيجة التاريخية التي حققتها مارين لوبن مرشحة اليمين المتطرف (17.9%) في الدورة الأولى من الانتخابات الرئاسية الأحد دفعت بساركوزي إلى توجيه خطابه أكثر نحو اليمين قبل الدورة الثانية من الاقتراع. يشار إلى أن طارق رمضان هو حفيد حسن البنا مؤسس جماعة الإخوان المسلمين في 1928 في مصر.