رام الله: اعتبرت حركة حماس التعديل الوزاري الحكومي الفلسطيني الجديد quot;تعزيزًا للانقسام الفلسطيني وقفزًا على إعلان الدوحةquot;، داعية إلى الشروع في تشكيل quot;حكومة توافقquot; فلسطينية.

وقال الناطق الرسمي باسم حركة حماس، فوزي برهوم إن quot;التعديل الوزاري الجديد الذي يجريه رئيس السلطة محمود عباس على حكومة سلام فياض في الضفة؛ هو تكريس للخطأ وترسيخ للشرعية الفلسطينية، وتعزيز للانقسامquot;. وأضاف quot;إن هذه السياسة الترقيعية لن تفيد الشعب الفلسطيني، ولن تجدي نفعاً؛ لأن حكومة فياض لم تكن خيار الشعب الفلسطيني، ولم تأخذ الثقة من المجلس التشريعيquot; الفلسطيني.

واعتبر برهوم في بيان أن quot;كل ما بني على خطأ فهو خطأquot;، وقال quot;هذه الخطوة بمثابة قفز على إعلان الدوحة، وتجاوز لاتفاق القاهرة اللذين نصا على البدء الفوري بتشكيل حكومة التوافق برئاسة عباسquot;. وأضاف quot;إن الحل الأنسب هو الشروع بتشكيل حكومة توافق، وتذليل كل العقبات من أمام طريق المصالحة، واستثمار الأجواء الإيجابية التي سادت إسناد قضية الأسرى، والبناء عليها في جسر الهوة وبناء الثقةquot;.

ولقد نوه الرئيس الفلسطيني محمود عباس في اجتماعه مع أعضاء الحكومة بأن هدفها الأول هو quot;الإعداد لإجراء الانتخابات المحلية التي تأخرت كثير، والآن أصبحت ضرورة قصوى لا بد من إجرائها في كل أنحاء الوطن بقدر ما نستطيع، لذلك نريد منكم سرعة البتّ في هذا الموضوع، وإصدار القرارات للعمل على الإعداد لهذه الانتخابات في الوقت الذي ينص عليه القانون، وذلك بالتشاور والتوافق مع لجنة الانتخابات المركزيةquot;.

وأضاف عباس quot;نتمنى أن تستكمل هذه الحكومة ما بدأته الحكومة السابقة والاستمرار في جهودها لرفع مستوى الأداء الوطني من أجل خدمة الوطن، لأننا نريد أن نراكم على ما تم في الماضي، بجدية واجتهاد وبسرعة، لأن بعض الأمور لا تحتمل التأخيرquot;.