تظاهرة في بلدة الحولة ضد الأسد- 25 أيار (مايو) 2012

قتل 34 شخصًا في أعمال عنف في سوريا معظمهم من القوات النظامية التي تتواجه مع مجموعات منشقة فيما أعلنت الرباط أن وزراء الخارجية العرب يجرون مشاورات للتوصل الى رد على مجزرة الحولة.


الرباط: أعلنت الرباط الاثنين أن وزراء الخارجية العرب يجرون مشاورات للتوصل الى quot;رد مشتركquot; على المجزرة التي وقعت في بلدة الحولة في وسط سوريا وأودت بحياة 108 أشخاص بينهم حوالي 50 طفلا.

وقال وزير الشؤون الخارجية والتعاون المغربي سعد الدين العثماني في مقابلة مع وكالة أنباء الأناضول التركية نشرتها وكالة الانباء المغربية الرسمية ان quot;وزراء الخارجية العرب يبحثون إمكانية عقد اجتماع طارئ لدراسة مستجدات الوضع في سورياquot;. واضاف ان المغرب quot;بصدد مناقشة شكل الرد على مجزرة الحولة مع عدة دول عربيةquot;.

وتابع العثماني أن الرد quot;إما أن يكون بمبادرة عربية أو في إطار مجلس الامن الدولي لبحث سبل تنفيذ خطة كوفي عنان، مبعوث الأمم المتحدة والجامعة العربية إلى سورياquot;، والتي تدعو إلى وقف العنف من جانب كل الاطراف، وانسحاب قوات الجيش والأسلحة الثقيلة من المدن، ونشر المراقبين الدوليين، وإطلاق المعتقلين السياسيين، إضافة إلى اطلاق حوار بين الحكومة والمعارضة.

وكان المغرب أدان بشدة الأحد quot;مجزرة الحولة السورية التي أوقعت عددًا كبيرًا من الضحايا وخصوصا الأطفال الأبرياءquot;، مجددا دعوته للمجتمع الدولي لتحمل مسؤولياته كاملة لحماية المدنيين في سوريا. ويمثل المغرب حاليا المجموعة العربية في مجلس الأمن، حيث يشغل مقعدا غير دائم. والاحد اعلنت الكويت، بصفتها الرئيسة الحالية للجامعة العربية، عزمها الدعوة إلى اجتماع عاجل للجامعة بخصوص سوريا بعد هذه المجزة، وهو اجتماع كانت الامارات العربية المتحدة طالبت منذ السبت بعقده.

من جانبه، ناشد الامين العام لجامعة الدول العربية نبيل العربي الاثنين مجلس الامن الدولي quot;التحرك السريع من اجل وقف جميع اعمال العنفquot; في سوريا وquot;توفير الحماية للمدنيينquot;، وذلك بعد مجزرة الحولة التي اوقعت 108 قتلى غالبيتهم من الاطفال والنساء.

وجاء في بيان صدر عن مقر الجامعة في القاهرة ان الامين العام بعث برسائل quot;ناشد فيها وزراء خارجية الدول الاعضاء في مجلس الامن التحرك السريع من اجل وقف جميع اعمال العنف الدائرة حاليا في سورياquot;.

وطالب العربي اعضاء مجلس الامن ايضا بquot;العمل على اتخاذ الاجراءات اللازمة لتوفير الحماية للمدنيين السوريين بما في ذلك زيادة عدد المراقبين الدوليين ومنحهم الصلاحيات الضرورية لوضع حد للانتهاكات الجسيمة والجرائم التي ترتكب في سورياquot;.

كما حذر العربي من quot;خطورة الوضع المتدهور في سوريا وتداعياته على الامن والاستقرار في المنطقة، وطالب مجلس الامن بالاضطلاع بمسؤولياته لوقف هذا التصعيد الخطير باتخاذ التدابير الفورية اللازمة بموجب ميثاق الامم المتحدة لتوفير الحماية للمدنيين السوريين ومحاسبة المسؤولين عن ارتكاب تلك الجرائم والانتهاكات الجسيمة لحقوق الانسانquot;.

وكان رئيس بعثة المراقبين الدوليين في سوريا الجنرال روبرت مود ابلغ الاحد اعضاء مجلس الامن ان مجزرة وقعت في بلدة الحولة في وسط سوريا ليل الجمعة السبت واسفرت عن سقوط 108 قتلى بينهم 49 طفلا وسبع نساء، وفق ما افادت مصادر دبلوماسية.

وأعلنت دمشق الاحد تشكيل لجنة تحقيق مشتركة من الجيش والعدلية لكشف ملابسات هذه المجزرة الأسوأ منذ بدء سريان وقف اطلاق النار في 12 نيسان/ابريل. ومن المقرر ان تقدم اللجنة نتائج تحقيقاتها الاربعاء.

إلى ذلك،قتل 34 شخصًا في أعمال عنف في سوريا الاثنين معظمهم من القوات النظامية التي تتواجه مع مجموعات منشقة في اكثر من منطقة، بحسب ما افاد المرصد السوري لحقوق الانسان. وقال المرصد السوري ان quot;اشتباكات عنيفة وقعت في مدينة يبرود في ريف دمشق بين القوات النظامية ومقاتلين من الكتائب المعارضة المقاتلة اسفرت عن مقتل مقاتلين اثنين واكثر من ثمانية عناصر من القوات النظامية.

واشار الى وصول quot;المزيد من التعزيزات العسكرية الى مدينة يبرودquot;. وافاد المرصد عن سقوط سبعة قتلى من القوات النظامية بعد منتصف ليل الاحد الاثنين اثر استهداف حافلة كانت تقلهم قرب بلدة تل منين في ريف دمشق.

كما وقعت، بحسب المرصد، اشتباكات عنيفة في مناطق في محافظة درعا (جنوب) بين المجموعات المنشقة والقوات النظامية quot;التي قصفت قرى وبلدات عدة مثل كفر ناسج وطفس وانخل وعتمان وداعلquot;، مشيرا الى تدمير ثلاثة منازل في داعل.

وقال المرصد في بيان لاحق ان القوات النظامية انسحبت الى خارج مدينة داعل quot;بعد سقوط ثلاثة من عناصر من القوات النظامية وتفجير ناقلة جند مدرعةquot; في الاشتباكات. كما وقعت اشتباكات في بلدة كفر شمس تخللها تفجبر عبوة ناسفة بسيارة عسكرية.

وقتل في المحافظة نفسها رجل مسن وزوجته في quot;اطلاق نار عليهما داخل منزلهما في مدينة نوى، وشخص آخر في بلدة طفسquot;. وقتل عنصر منشق اثر اطلاق رصاص عليه من مسلح موال للنظام في بلدة سراقب في ادلب (شمال غرب) وعثر لاحقا على المسلح مقتولا على الطريق الدولي قرب سراقب، بحسب المرصد.

وكان المرصد افاد في وقت سابق عن مقتل quot;ما لا يقل عن ثلاثة ضباط واصابة 19 عسكريا بجروح اثر تفجير عبوة ناسفة بحافلة كانت تقلهم على طريق مطار حلبquot;. واصيب اربعة من عناصر الامن بجروح quot;بعضهم في حالة خطرةquot; اثر انفجار عبوة ناسفة في منطقة السيدة زينب في ريف دمشق.

كما قتل طفل يبلغ من العمر 14 عاما اثر اصابته برصاص قناص في حي الفارية في مدينة حماة، ومدني في اطلاق رصاص في حي الخالدية في مدينة حمص. في محافظة دير الزور، قتل اربعة مواطنين في قرية البوعمر اثر سقوط قذائف واطلاق نار من القوات النظامية السورية.

من جهة ثانية، قال المرصد ان تظاهرات حاشدة خرجت الاثنين في بلدات وقرى عدة في محافظة ادلب احتجاجا على quot;المجازر التي يرتكبها النظام في حق ابناء الشعب السوري في كل من حمص وحماةquot;. وحمل متظاهرون لافتة كتب عليها بالانكليزية quot;الامم المتحدة تقتلناquot;، كما هتف المتظاهرون quot;ما لح نركع، ما لح نركعquot;.

كما خرجت تظاهرات في ساحة جامعة حلب وعدد من احيائها، بحسب المصدر، تخللتها quot;صدامات بين المتظاهرين وقوات الامنquot;. ونفذ اهالي مدينة الباب في ريف حلب اضرابا عاما حدادا على شهداء مجزرتي حمص وحماة.

كما خرجت تظاهرات في كل من التل والسفيرة وقباسين في ريف دمشق. وعقد مجلس الامن الدولي الاحد اجتماعا لبحث الوضع في سوريا بعد مجزرة الحولة التي قتل فيها 108 اشخاص بحسب الامم المتحدة بينهم اكثر من ثلاثين طفلا دون العاشرة من العمر.

ودان مجلس الامن المجزرة، مشيرا الى quot;سلسلة غارات من الدبابات والمدفعية الحكومية ضد حي سكنيquot;، والى ان quot;هذا الاستخدام الفاضح للقوة ضد المدنيين ينتهك القوانين الدولية والتزامات الحكومة السوريةquot;.

دمشق تتهم quot;المجموعات الإرهابية المسلحةquot; بارتكاب مجزرة الحولة

اتهمت وزارة الخارجية السورية في رسالة الى مجلس الامن الدولي quot;المجموعات الإرهابية المسلحة بارتكاب المجازرquot; في الحولة، مؤكدة quot;عزمها على العثور على المجرمين قتلة الأطفال وتقديمهم للمحاكمةquot;، كما افادت وكالة الانباء الرسمية السورية (سانا) الاثنين.

وقالت سانا ان الوزارة وجهت quot;رسائل متطابقة الى كل من مجلس الامن والجمعية العامة وكل الهيئات المعنية بحقوق الانسان في جنيف أدانت فيها بأشد عبارات الإدانة المجازر التي قامت بها المجموعات الإرهابية المسلحة المدعومة من الخارجquot; في الحولة حيث قتل الجمعة 108 اشخاص بينهم نحو خمسين طفلا.

واوضحت سانا ان الوزارة شرحت في رسالتها quot;تفاصيلquot; هذه المجزرة وquot;ما رافقها من تضليل اعلاميquot;، مؤكدة ان quot;مئات المسلحين تجمعوا بشكل منظم وممنهج حول منطقة المجزرة وهم يحملون أسلحة ثقيلة بما فيها صواريخ مضادة للدروع وفي ساعة الصفر التي حددوها لانفسهم وهي الساعة 14,00 قاموا بالاعتداء على المنطقة وبشكل متزامن من ثلاثة محاور من الرستن وتلبيسة والقصيرquot;.

واضافت ان المهاجمين quot;قتلوا وبوحشية عدة عائلات من المنطقة مع أطفالهم ونسائهم وشيوخهمquot;، مؤكدة عزم دمشق quot;على العثور على المجرمين قتلة الاطفال وتقديمهم للمحاكمة وعدم السماح لهم بالافلات من العقابquot;.

واشارت الوزارة في رسالتها الى ان الجيش quot;مارس واجبه في الدفاع عن النفس وعن المواطنين الأبرياء العزل واشتبك مع المجموعات الإرهابية المسلحة حتى الساعة 23,00 عندما تمكن من إنهاء الاعتداء الوحشي بعد أن فقد ثلاثة من خيرة عناصرهquot;.

ونفت الخارجية السورية quot;دخول أي دبابة إلى المنطقةquot;، مؤكدة ان الجيش quot;كان في حالة دفاع عن النفس مستخدما أقصى درجات ضبط النفس والتناسب في الردquot; وان quot;كل ما نشر خلاف ذلك هو محض أكاذيبquot;.

وجددت دمشق في رسالتها رفضها quot;اي اتهامات وجهت لها بقتل المواطنين السوريين الابرياءquot;.

من جانبه، اكد وزير الخارجية السوري وليد المعلم خلال لقائه في دمشق الاثنين المبعوث العربي والدولي الى سوريا كوفي انان حرص الحكومة السورية على quot;تذليل أي عقبات قد تواجه عمل بعثة مراقبي الامم المتحدةquot;، كما افادت وكالة الانباء الرسمية السورية (سانا).

وقالت سانا ان المعلم quot;اعاد التأكيد (لأنان) على حرص سوريا على تذليل اي عقبات قد تواجه عمل بعثة مراقبي الامم المتحدة ضمن اطار تفويضها ودعاه إلى مواصلة وتكثيف جهوده مع الأطراف الأخرى والدول الداعمة لها والتي تعمل على افشال مهمته سواء عبر تمويل أو تسليح أو توفير الملاذ للمجموعات الإرهابية المسلحةquot;.

واضافت سانا ان الجانبين بحثا quot;الجهود الجارية لتطبيق الخطة ذات النقاط الست التي توافق عليها الجانبان والتي تهدف للتوصل إلى وقف العنف بكل أشكاله ومن أي طرف كان بغية فتح الطريق أمام آفاق الحل السياسي واعادة الامن والاستقرار الى سورياquot;.

واوضحت ان الوزير السوري شرح لانان quot;حقيقة ما يجري في سوريا وما تتعرض له من استهداف بمختلف الوسائل لاثارة الفوضى فيها كما استعرض خطوات الاصلاح التي تقوم بها القيادة السورية في مختلف المجالاتquot;.

ونقلت سانا عن انان تأكيده quot;دعم المجتمع الدولي لخطته وحرصه على استمرار التنسيق مع القيادة السوريةquot; وquot;اشادته بالتعاون الذي تبديه في مجال تسهيل تنفيذ خطة النقاط الستquot; وquot;تقديره التعاون السوري في جوانب مثل تسهيل دخول الاعلاميين وكذلك في مجال العمل الانساني من خلال التعاون المنجز عبر عمل كل من لجنة الصليب الأحمر الدولي ومنظمة الهلال الأحمر العربي السوريquot;.

كما نقلت الوكالة عن الموفد الدولي quot;شكره الحكومة السورية على الحماية التي توفرها للمراقبين الدوليين في أداء مهماتهمquot; وتنويهه بايجابية اعلان سوريا عن تشكيل لجنة للتحقيق بمجزرة منطقة الحولة ما يعكس جدية القيادة السورية في العمل على استتباب الامن والاستقرار في البلادquot;.

وكان انان عبر لدى وصوله الى دمشق الاثنين عن quot;صدمتهquot; للمجزرة quot;المروعةquot; التي وقعت في الحولة في ريف حمص (وسط) الجمعة واسفرت عن مقتل 108 اشخاص، بحسب الامم المتحدة.

وقال انان للصحافيين فور وصوله الى احد فنادق دمشق quot;اشعر بالصدمة ازاء الاحداث المأسوية والمروعة التي وقعت قبل يومين في الحولةquot;، مشيرا الى ان مجلس الأمن طلب من الأمم المتحدة quot;مواصلة التحقيق حول الاعتداءات التي حدثت في الحولةquot;، ومشددا على ضرورة quot;محاسبة المسؤولين عن هذه الجرائم الوحشية وتقديمهم للمساءلةquot;.