جدة: ابدى امين عام منظمة التعاون الاسلامي اكمل الدين احسان اوغلى الاحد خشيته من انزلاق لبنان باتجاه الحرب الاهلية مجددا، وحذر من quot;تطورات خطيرةquot; في حال استمر الاقتتال في سوريا.

وقال اوغلى للصحافيين عقب لقائه الامين العام للامم المتحدة بان كي مون في جدة ان quot;لبنان لديه خبرة كبيرة في الحرب الاهلية التي عايشها لسنوات طويلة لكي تمنعه من ان ينزلق في هذا الاتجاه. نتمنى ان لا ينزلق (...) لذا، نقول لابد من وقف النزاع والاقتتال داخل سوريا والا فان الامور سوف تتطور بشكل خطيرquot;.

واضاف quot;نريد ان تلتزم كل الاطراف اللبنانية بالمصلحة العليا للبنان وهي التعايش السلمي بين ابنائه وعدم الانزلاق مرة اخرى الى القتال واي صدامات مسلحة تشكل خطرا كبيرا على مستقبلquot; هذا البلد.

واشاد بدعوة الجامعة العربية لتحديد جدول زمني لمهمة المبعوث الدولي والعربي الى سوريا كوفي انان quot;لان كل لحظة تمر يقابلها ارواح ابرياء تزهق لا بد ان يكون هناك جدول زمني ملزم للحكومة وبقية الاطراف المسلحةquot;.

وتابع اوغلى quot;اذا لم يكن هناك اتفاق بين الحكومة والقوات المسلحة الاخرى التي تقاتل في الداخل فسوف يستمر نزف الدماء وازهاق الارواح ما سيؤدي الى اتساع الاقتتال في الداخل ويؤثر على خارج سورياquot;. وختم قائلا quot;ما زلنا في البند الاول، اي وقف القتال. امضينا كل هذه الاسابيع في مسالة وقف الاقتتال فكيف يمكن ان نبدا الحوار السياسي وحل المشكلةquot;؟