إسلام آباد: اعلنت باكستان الثلاثاء عن نجاح تجربة جديدة لصاروخ ذي قدرة نووية هي الخامسة من نوعها في ستة اسابيع، منذ اطلاق جارتها وخصمها الهند للمرة الاولى صاروخا ذا قدرة نووية طويل المدى.

وسبق ان جربت باكستان صاروخ حتف 7 الذي يبلغ مداه 700 كلم عدة مرات في السنوات الاخيرة. وقال الجيش الذي يتمتع بنفوذ كبير في باكستان في بيان ان حتف 7 هو صاروخ quot;يتمتع بقدرة ممتازة على المناورة ويحلق على ارتفاع منخفض بحيث يتواءم مساره مع تضاريس الارضquot;.

وهذه التجربة هي الخامسة لباكستان منذ 25 نيسان/ابريل بعد خمسة ايام على اعلان الهند عن نجاح تجربتها الاولى لصاروخ اغني 5 طويل المدى ذي القدرة النووية، وهو نجاح تكنولوجي مؤكد بحسب الخبراء.
وتواجهت الهند وباكستان في ثلاث حروب منذ استقلال البلدين الجارين عام 1947 في اعقاب انسحاب الاستعمار المتسرع والدامي من امبراطورية الهند البريطانية.

وحصل البلدان رسميا على السلاح النووي في اواخر التسعينيات وهما يشنان مذاك حرب بيانات مع كل تجربة صاروخية. واستأنفت الجارتان في الاشهر الفائتة عملية سلام شاقة انطلقت عام 2004 لكن نيودلهي علقتها في اواخر 2008 بعد هجمات بومباي التي نفذتها فرقة كوماندوس من مسلحين اسلاميين باكستانيين واسفرت عن مقتل 166 شخصا في العاصمة الاقتصادية الهندية.