كابول: أكد الرئيس الأفغاني حميد كرزاي الثلاثاء أن قوت حلف الاطلسي وافقت على عدم شن غارات على المناطق السكنية حتى عندما تتعرض لهجمات على العكس مما صرح به مسؤول اميركي الاثنين. وقال كرزاي quot;تم ابرام اتفاق مع الحلف الاطلسي يمنع قصف مساكن المدنيين لاي سبب كانquot;. واضاف خلال مؤتمر صحافي quot;حتى عندما يتعرض (جنود القوات الدولية) لهجمات، لا يمكنهم قصف مساكن الافغان من الجوquot;.

وأضاف quot;نعتبر (هذه الغارات) بمثابة استخدام غير متكافىء للقوة وغير مشروعquot;. وكان مسؤول عسكري اميركي اعلن الاثنين ان قائد قوات الحلف الاطلسي في افغانستان (ايساف) الجنرال جون الن امر بالحد من الضربات الجوية التي تستهدف متمردين في المناطق السكنية في افغانستان.

وقال الجنرال كورتيس سكاباروتي عبر دائرة فيديو مغلقة إن الجنرال جون الن امر بعدم شن غارات جوية quot;على منازل، ما لم يكن هناك اي خيار آخر، او هناك ضرورة لحماية جنودناquot;. واضاف quot;هذا لا يعني مع ذلك اننا سنتوقف عن ملاحقة المتمردين، ولا يعني انهم سيتوقفون عن الاختباء في المنازلquot;.

وجاء هذا التصريح بعد خمسة ايام من مقتل 18 شخصا غالبيتهم من النساء والاطفال، في قصف نفذته قوات ايساف في ولاية لوغار شرق البلاد. كما يأتي بعد تصريح أدلى به الرئيس الافغاني حميد كرزاي السبت اثر لقاء له مع الجنرال الن والسفير الاميركي في افغانستان، قال فيه ان ايساف تعهدت وقف قصف المناطق السكنية.

وقال الجنرال ساكارابوتي الاثنين ان قوة ايساف نجحت في خفض عدد الضحايا المدنيين خلال عملياتها العسكرية. وقال انه من اصل 3531 غارة جوية قامت بها قوة ايساف خلال الاشهر الستة الماضية فان 19 منها فقط استهدفت مناطق سكنية يختبىء فيها مقاتلون من المتمردين. ولم يسقط ضحايا مدنيون الا في خمس من هذه الغارات. وقتل الثلاثاء ثمانية مدنيين في انفجار قنبلتين احداهما قرب كابول والثانية في الشمال، وفق السلطات التي اتهمت طالبان بتنفيذهما.