بروكسل: دعا الامين العام لحلف شمال الاطلسي اندرس فوغ راسموسن الاثنين المجموعة الدولية الى الاتفاق بدون تاخير لتطبيق حل سياسي في سوريا، مؤكدا مرة جديدة استبعاد تدخل عسكري للحلف في هذا البلد.

وقال راسموسن خلال مؤتمر صحافي ان quot;الرد الصائب على هذه الازمة يبقى ردا سياسيا، وردا ملموسا من المجموعة الدولية ضد نظام فقد كل انسانية وكل شرعيةquot;. واشاد بالاتفاق الذي تم التوصل اليه في جنيف في نهاية الاسبوع معتبرا انه quot;يتوجب على المجموعة الدولية وقفquot; النزاع وquot;القيام بذلك الانquot;. وتابع ان quot;هذا النزاع تواصل لفترة طويلة وكلف الكثير من الارواح البشرية ووضع استقرار كل المنطقة بخطرquot;.

وفي جنيف اتفقت الدول الخمس الدائمة العضوية في مجلس الامن وتركيا ودول تمثل الجامعة العربية السبت على مبادىء انتقال سياسي في سوريا يشمل تشكيل حكومة تضم اعضاء من السلطة الحالية والمعارضة.

وكما فعل منذ بدء الازمة في 2011، كرر راسموسن القول الاثنين ان quot;حلف شمال الاطلسي ليس لديه اي نية للتدخل في سورياquot;. ورحب بالرد quot;الموزونquot; لتركيا، عضو حلف شمال الاطلسي، على اسقاط احدى طائراتها الحربية من قبل المضادات الجوية السورية في 22 حزيران/يونيو.

وردا على سؤال حول احتمال طلب نشر طائرات اواكس التي يملكها حلف شمال الاطلسي في المنطقة قال راسموسن ان quot;الحلف لم يتلق اي طلب لنشر وسائل عسكريةquot;. واعلن ايضا ان quot;حلف الاطلسي، كمؤسسة، لا يجري حوارا مع مجموعات المعارضة السوريةquot;.