لندن: دعا رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي المواطنين الى التعاون مع أجهزة الأمن للابلاغ عن اي خروقات أمنية خلال شهر رمضان ومواجهة ما وصفها بالمخططات الارهابية والطائفية واصدر تعليمات بمنع الإفطار العلني او إقامة النشاطات الفنية التي لا تنسجم وقدسية الشهر وقرر إغلاق محال بيع المشروبات الكحولية والمطاعم والمقاهي.

وقال المالكي في بيان صحافي لوزارة الداخلية التي يتولاها وكالة وحمل توقيعه اليوم نهيب بهذه المناسبة المباركة بالمؤنمنين في عراقنا الصابر المجاهد الى ضرورة تعزيز وحدة الصف الوطني ومممارسة الشعائر والطقوس الدينية بما ينسجم والروح السمحاء لديننا الحنيف متجسدة بالالفة والمحبة والتآخي بين مكونات واطياف الشعب العراقي لتفويت الفرصة على اعداء العراق وابطال مخططاتهم الارهابية والطائفيةquot;.

ودعا العراقيين الى quot;التعاون البناء مع الاجهزة الامنية في الابلاغ عن كل من تسول له نفسه الاخلال بالامن والامان دون ان ننسى الدور الكبير للمراجع العظام ورجال الدين ورؤساء العشائر في توحيد الصفوف وتمتين اللحمة الوطنيةquot;.

وقرر المالكي الالتزام بأمر منع الإفطار العلني منعا باتا ودعا الجهات المسؤولة اتخاذ الإجراءات اللازمة بشأن المخالفين . وقال أن quot;محال بيع المشروبات الكحولية تغلق بشكل كامل وتغلق المطاعم وأماكن بيع الأطعمة من شروق الشمس وحتى الغروب باستثناء المطاعم الموجودة في المصانع والطلابية ومن الدرجة الأولى داخل المدن والمطاعم السياحية على الطرق الخارجيةquot;.

وشدد على quot;منع إقامة النشاطات الفنية التي لا تنسجم مع قدسية هذا الشهر الكريم بعد الإفطار، وإغلاق جميع المقاهي العامة من شروق الشمس حتى الغروبquot; داعياً إلى quot;اتخاذ الإجراءات القانونية بحق المخالفين وفق القانونquot;.

يذكر أن مدن العراق تشهد عادة في شهر رمضان عمليات تفجير إرهابية تعلن دولة العراق الاسلامية جناح تنظيم القاعدة في هذا البلد دائما مسؤوليتها عنها.