سوريون في تركيا هربًا من العنف

على الحدود السورية التركية: في مواجهة القصف العنيف الذي تشنه طائرات النظام السوري، يتدفق مئات اللاجئين السوريين الى الحدود التركية حاملين بضعة امتعة وعلبا محملة بالاغذية استطاعوا نقلها. وقال ابو علاء احد سكان مدينة اعزاز في ريف حلب quot;سئمت. لا يجب ان يعيش احد خوفا مماثلا. كيف يمكن لاطفالي ان يناموا اذا لم نرحل؟quot;.

والاربعاء، اسفرت غارات جوية على هذه المدينة التي تعد 70 الف نسمة وتسيطر عليها المعارضة المسلحة الى سقوط عشرات القتلى والجرحى، وتم نقل مئة مصاب على الاقل الى المستشفيات التركية. وبحسب مصدر رسمي تركي، فقد توفي حوالى 15 شخصا منهم متأثرين بجروحهم.

كما تم تدمير حوالى عشرة منازل في المكان. وتصطف عائلات باكملها في طوابير طويلة عند معبر كيليس في تركيا. وقال ابو علاء quot;لم ار يوما امرا مشابهاquot;، محاولا جمع اطفاله وافراد عائلته داخل شاحتنه الصغيرة.

الا ان اخرين لم يحظوا بفرصة الحصول على سيارة واضطروا الى اجتياز مسافة ال15 كلم التي تفصل اعزاز عن الحدود سيرا على الاقدام. وقالت امراة رفضت اعطاء اسمها quot;كان ذلك مجزرة، تم القضاء على عائلة باكملها مثل عائلتيquot;.

وتقف تركيا في مقدمة المنددين بالقمع الذي يمارسه نظام الرئيس السوري بشار الاسد ضد الانتفاضة الشعبية التي تستهدفه منذ 17 شهرا. وتستخدم اراضيها قاعدة خلفية من جانب مقاتلي المعارضة، وتأوي على اراضيها حاليا اكثر من 60 الف لاجئ سوري.

وتقع اعزاز على بعد حوالى 50 كلم من مدينة حلب، ثاني اكبر المدن السورية والعاصمة الاقتصادية للبلاد، حيث يتمركز مقاتلو المعارضة المسلحة. واستهدف القصف على الارجح مباني استخدمها مقاتلو quot;الجيش السوري الحرquot; المؤلف من جنود منشقين ومقاتلين مدنيين، بحسب المرصد السوري لحقوق الانسان ومنظمة هيومن رايتس ووتش الحقوقية التي تمكن محققون فيها من التوجه الى المنطقة سريعا.

الا ان الحي المتضرر quot;هو منطقة مدنية. كل هذه المنازل كانت تعج بنساء واطفال كانوا نائمين خلال صيام رمضانquot;، وفق ابو عمر الذي يعمل مهندسا ويبلغ 50 عاما، وهو احد الشهود على القصف. لكن بحسب هيومن رايتس ووتش التي تحدثت عن حصيلة من حوالى اربعين قتيلا، فإن عددا كبيرا من الضحايا هم من النساء والاطفال.

وأكدت انا نيستات مديرة اعمال الطوارئ في هيومن رايتس ووتش ان quot;هذا الهجوم المروع قتل عددا كبيرا من المدنيين ودمر مجمعا كاملا من المنازلquot;، مضيفة quot;مجددا، الحكومة السورية شنت هجوما من دون اي اعتبار لحياة المدنيينquot;.

ونددت لجنة تحقيق شكلتها الامم المتحدة الاربعاء بجرائم الحرب المرتكبة في سوريا، سواء من جانب قوات النظام والميليشيات المؤيدة له او من المعارضة. ووصلت سامية، وهي امرأة منقبة، لتوها الى الحدود مع خمسة من ابنائها. وقالت quot;زوجي وابني البكر بقوا هناك. احدهما يراقب المحل والثاني يقاتل. الا اننا اضطررنا الى المغادرة لاننا نعلم ان الاسد يقتل النساء والاطفالquot;.