واشنطن: اعلن مسؤول في الادارة الاميركية لفرانس برس ان الرئيس الاميركي باراك اوباما سيعين مستشار البيت الابيض لمكافحة الارهاب جون برينان مديرا لوكالة الاستخبارات المركزية (سي آي ايه). وقال المسؤول طالبا عدم ذكر اسمه ان quot;برينان يحظى بثقة الرئيسquot; مؤكدا quot;انه مطلع منذ اربع سنوات على كافة الملفات الهامة المرتبطة بالامن القومي وسيكون قادرا على العمل فورا في قيادة السي آي ايهquot;.

واوضح المسؤول ان باراك اوباما سيعلن الاثنين تعيين برينان مديرا للسي اي ايه وفي الوقت نفسه تعيين السناتور السابق الجمهوري تشاك هاغل لخلافة ليون بانيتا في وزارة الدفاع (البنتاغون). واضاف المسؤول في الادارة الاميركية ان جون برينان quot;عمل لعقود في السي اي ايه ومنذ 11 ايلول/سبتمبر 2001 يعمل على خط المواجهة في المعركة ضد القاعدةquot;.

وكان جرى الحديث في 2009 عن تولي برينان قيادة وكالة الاستخبارات لكنه اضطر الى التراجع لا سيما بسبب انتقاد تصريحاته المؤيدة استعمال تقنيات استجواب مثيرة للجدل. وتولى برينان (57 سنة) خلال مشواره الذي استمر 25 سنة، عدة مناصب في السي آي ايه، خصوصا في السعودية ويعتبر من المتخصصين في الشرق الاوسط.

وكان برينان مدير مكتب مدير السي اي ايه بين 1999 و2001 ثم مدير المركز الوطني لمكافحة الارهاب بين 2004 و2005. من جانبه يتولى هاغل حاليا منصب رئيس مجلس الاستخبارات التابع للبيت الابيض بعد ان كان يمثل ولاية نبراسكا (وسط) في مجلس النواب من 1997 الى 2009، وهو ايضا من قدماء المحاربين في فيتنام وتقلد العديد من الاوسمة المرموقة.

وقد عرف هذا الجمهوري المعتدل بعدم تبنيه دائما مواقف حزبه في مجال السياسة الخارجية وبانتقاده خصوصا استراتيجية الرئيس السابق جورج بوش في العراق. ويعمد العديد من كبار قادة حزبه منذ اسابيع على توجيه انتقادات شديدة لهذا الرجل الذي اشتهر باستقلاليته ويتهمونه بعدم الاعراب عن دعم غير مشروط لاسرائيل ومعارضة عقوبات على ايران.