طرابلس: اكدت هيئة ليبية معنية بالنظر في معايير للـquot;النزاهة والوطنيةquot; وضعتهاالسلطات التشريعية في البلاد كاساس لتولي المناصب العامة في الدولة، عدم انطباق معاييرها على قائد السلاح الجوي للجيش، للمرة الثانية رغم حصوله سابقا على تبرئة القضاء الاداري.

وقالت وكالة الانباء الليبية الرسمية (وال) الثلاثاء ان quot;الهيئة العليا لتطبيق معايير النزاهة والوطنية اصدرت قرارها رقم 9 للعام الحالي بعدم انطباق معاييرها على آمر ركن القوات الجوية للجيش الليبي عميد طيار ركن صقر آدم الجروشيquot;.واضافت الوكالة ان quot;الهيئة اخطرت رئاسة الاركان العامة للجيش ووزارة الدفاع بالقرار لوضعه موضع التنفيذquot;.

لكن الهيئة عبر موقعها على الانترنت قالت الثلاثاء ان quot;وزارة الدفاع سمحت للمعني بمواصلة عمله حتى يفصل القضاء في الطعن الذي تقدم به الجروشي للقضاء رغم ابلاغها بالقرار قبل ايامquot;، معتبرة ان ذلك quot;مخالفquot; لاحكام القانون. وكانت الهيئة قد اصدرت خلال شهر ايار/مايو الماضي قرارا بعدم انطباق معاييرها على الجروشي، الا ان القضاء الاداري حكم حينها ببطلان القرار وارجاع الضابط الى عمله.

وتدقق الهيئة في هذه المعايير للحيلولة دون تولي كل من له علاقة بنظام العقيد معمر القذافي اي منصب جديد في الدولة، بعد ان انشأها المجلس الوطني الانتقالي السابق عام 2011، واستمر العمل بمعاييرها حتى الوقت الحالي. وعادة لا تذكر الهيئة حيثيات القرارات التي تتخذها حيال المستبعدين، ما دفع منظمات عديدة من المجتمع المدني الى مهاجمتها واتهامها بـquot;عدم الشفافيةquot;.