ميونيخ: دعا وزير الخارجية الإيراني علي اكبر صالحي الولايات المتحدة الى اثبات quot;صدقهاquot; قبل بدء مفاوضات مباشرة اقترحها نائب الرئيس الاميركي جو بايدن في مقابلة بثتها قناة يورونيوز. وقال صالحي الذي كان يشارك في المؤتمر الدولي حول الامن في ميونيخ (جنوب المانيا) ان quot;المفاوضات ستجري فقط عندما سنكون واثقين بما فيه الكفاية من صدق الاميركيينquot; الذين لم يظهروا صدقا في الماضي.
وامس كان بايدن وصف بquot;العرض الجديquot; الدعوة التي وجهها لطهران لاستئناف المفاوضات حول ملف إيران النووي المثير للجدل. وقال بايدن في مؤتمر ميونيخ quot;اننا مستعدون لاجراء مباحثات ثنائية مع القيادة الإيرانية (...) ولن تكون سرية وسنبلغ شركاءنا بهاquot;.
وحول المفاوضات النووية بين إيران ومجموعة 5+1 (الولايات المتحدة وروسيا والصين وفرنسا وبريطانيا والمانيا) رأى بايدن ان quot;هناك وقتا وهامشا للدبلوماسية مع ضغوط اقتصاديةquot; لايجاد حل تفاوضي لازمة النووي.
وبعد توقف دام لاشهر استأنفت إيران والدول العظمى الاتصالات في منتصف كانون الاول/ديسمبر لتحريك المفاوضات النووية. واللقاء المقبل سيجري في 25 شباط/فبراير في كازاخستان بحسب صالحي. وتشتبه الدول العظمى واسرائيل بسعى الجمهورية الاسلامية الى امتلاك السلاح الذري تحت غطاء برنامج مدني وهو ما تنفيه طهران نفيا قاطعا.