لاهاي: ازال القضاء الهولندي الثلاثاء احدى العقبات الاخيرة امام تسليم هولندي-باكستاني للولايات المتحدة حيث يشتبه القضاء الاميركي في اعداده هجوما quot;ارهابياquot; على قاعدة اميركية في افغانستان لصالح القاعدة.

ورفضت محكمة لاهاي (غرب) الثلاثاء شكوى مستعجلة رفعها محامو صابر خان (26 عاما) من اجل منع تسليم موكلهم الى الولايات المتحدة باعتبار انها شاركت من دون تحديد دورها في اعمال تعذيب اكد خان تعرضه لها في اثناء اعتقاله في باكستان حيث اوقف في 23 ايلول (سبتمبر) 2010.

واكدت محكمة لاهاي في حكم تم نشره quot;لا يمكن الجزم بان السلطات الاميركية كانت ضالعة (مباشرة) في تعذيب المدعي في باكستانquot;.

وسبق ان اكدت محكمة النقض الهولندية في نيسان/ابريل 2012 تسليم صابر خان. لكن القرار النهائي يعود الى وزير العدل ايفو اوبستيلتن الذي اعطى الضوء الاخضر لتسليمه في 20 كانون الاول/ديسمبر.

وحاول محامو خان للمرة الاخيرة في 12 شباط/فبراير في اطار شكوى مستعجلة منع تسليمه والطعن بقرار الوزير.

واتهم خان رسميا في الولايات المتحدة في 22 حزيران/يونيو 2011 باعداد هجوم انتحاري على قاعدة عسكرية اميركية في افغانستان عام 2010 لحساب القاعدة.

واكد محامي خان اندريه سيبريغتس لفرانس برس انه سيتوجه بالقضية فورا الى المحكمة الاوروبية لحقوق الانسان في ستراسبورغ لمنع التسليم.

واضاف ان هذه المحكمة ستصدر قبل 5 اذار/مارس قرارا باجراءات quot;مؤقتةquot; بانتظار القرار النهائي، معربا عن امله في ان تشمل هذه الاجراءات تعليق التسليم.

وافاد متحدث باسم وزارة العدل فرانس برس ان الدولة الهولندية كانت تراقب كيفية تطور رفع القضية الى المحكمة الاوروبية لحقوق الانسان قبل اتخاذ اجراءات التسليم المحتملة.

واكدت محكمة لاهاي الثلاثاء انه في حال طلبات التسليم فالمبدأ السائد يقضي بالنظر في مدى احترام البلد الذي قدم الطلب، اي الولايات المتحدة في هذه الحالة، quot;لحقوق اساسيةquot; محددة في عدد من الاتفاقات.

وتابعت المحكمة quot;وهذا يصح اكثر الان بعد توقيع الولايات المتحدة ومصادقتها على اتفاقية الامم المتحدة ضد التعذيبquot; مضيفة ان خان فشل في اثبات ان حقوقه ستنتهك بعد تسليمه الى الولايات المتحدة.

واوضحت ان الدولة الهولندية تلقت ضمانات اميركية بمحاكمة خان امام محكمة فدرالية وليس عسكرية وانه سيودع سجنا quot;عادياquot; وانه في حال الحكم عليه بالسجن النافذ فيمكنه امضاء عقوبته في هولندا.

كما اكدت الدولة الهولندية ان خان يمكنه متابعة برنامج للعلاج النفسي لمعالجة التوتر الناجم عن صدمة بحسب المصدر نفسه.