تونس: اقتحم سلفيون الاربعاء جامعة في العاصمة تونس واشتبكوا مع الطلاب لمنعهم من اداء رقصة quot;هارلم شيكquot; التي تجتاح حاليا مواقع التواصل الاجتماعي على شبكة الانترنت.

وقالت مراسلة وكالة فرانس برس ان نحو عشرة سلفيين مدعومين بطالبات محجبات اقتحموا quot;معهد بورقيبة للغات الحية في حي الخضراءquot; (شمال العاصمة تونس) لمنع الطلاب من تنظيم الرقصة.

وعند وصول السلفيين الى الجامعة ردد الطلاب باللغة الفرنسية quot;ديغاجquot; (ارحل) ما استفز السلفيين الذين تبادلوا معهم اللكمات.

وكان احد السلفيين يرتدي بزة عسكرية ومسلحا بزجاجة حارقة لكنه لم يستعملها.

وقال سلفي مخاطبا الطلاب quot;نريد ان ننهاكم عن المنكر، الاسرائيليون يقتلون اخواننا في فلسطين وانتم ترقصون؟quot;.

وصفعت طالبة محجبة كانت تساند السلفيين، زميلة لها ووصفتها بquot;الكافرةquot; لانها ايدت تنظيم الرقصة.

وبعد انسحاب السلفيين تمكن الطلاب من اداء رقصة quot;هارلم شيكquot; وتسجيلها بالفيديو.

ويعتبر حي الخضراء من معاقل التيار السلفي في تونس.

واعتبرت صفحات سلفية تونسية على فيسبوك ان رقصة هارلم شيك quot;حرام شرعاquot;.

وفي مركز ولاية سوسة (وسط شرق) استخدمت الشرطة قنابل الغاز المسيل للدموع لتفريق طلاب مدرسة ثانوية تظاهروا في الشارع ورشقوا قوات الامن بالحجارة احتجاجا على مدير المدرسة الذي منعهم من اداء رقصة quot;هارلم شيكquot;.

وقال خالد طروش الناطق الرسمي باسم وزارة الداخلية لفرانس برس ان مدير مدرسة الطاهر صفر منع الطلاب من اداء الرقصة داخل المدرسة فتجمعوا امامها واشعلوا الشماريخ (الالعاب النارية) ورشقوا عناصر الامن بالحجارة ما اسفر عن اصابة شرطيين.

واوضح ان الشرطة اضطرت لاستخدام قنابل الغاز المسيل للدموع لتفريقهم.

وقالت اذاعة quot;جوهرة اف امquot; الخاصة ان الشرطة استخدمت قنابل الغاز المسيل للدموع quot;بشكل مكثفquot; لتفريق الطلاب ما تسبب quot;بحالات اختناقquot;.

وفي سياق متصل اعلن الباجي قايد السبسي (86 عاما) رئيس حزب quot;نداء تونسquot; الليبيرالي المعارض تأييده لرقصة هارلم شايك quot;ما دامت تحترم الاخلاقquot;.

وقال السبسي الذي تولى رئاسة الحكومة قبل وصول حركة النهضة الاسلامية الى الحكم، في تصريح لاذاعة شمس اف ام التونسية الخاصة quot;ما دامت الامور (الرقصة) تحترم الاخلاق، انا مع الشباب (..) فلنترك الصغار يروحون عن انفسهمquot;.

وردا عن سؤال حول موقفه من استعمال الشرطة قنابل الغاز المسيل للدموع في سوسة (وسط شرق) لتفريق الطلاب المحتجين على منعهم من اداء الرقصة داخل مدرستهم ، قال السبسي quot;ما كان للامور ان تصل الى هذا الحدquot;.

والسبت الماضي نشر طلاب مدرسة quot;الامام مسلمquot; الثانوية في العاصمة تونس فيديو للرقصة التي نظموها داخل المدرسة ما اثار استياء وزير التربية عبد اللطيف عبيد الذي أمر بفتح تحقيق مع مديرة المدرسة.

ورد محتجون على قرار الوزير بقرصنة الموقع الرسمي لوزارة التربية على الانترنت ودعوا الى تنظيم رقصة هارلم شيك كبيرة امام مقر الوزارة الجمعة القادم.

ومطلع الشهر الحالي قام مراهقون استراليون بتحميل فيديو لرقصة هارلم شيك على موقع يوتيوب، ما اكسب الرقصة شهرة عالمية.