طرابلس: قررت الصحف الليبية الاحتجاب الثلاثاء احتجاجًا على أعمال العنف التي استهدفت صحافيين ووسائل إعلام في الاسابيع الاخيرة كما اعلن منظم الحركة. وقال محمود المسراتي رئيس تحرير صحيفة ليبيا الجديدة الخاصة الذي دعا الى هذه المبادرة quot;لم تصدر اي صحيفة عامة او خاصة الثلاثاء احتجاجا على الهجمات التي استهدفت وسائل الاعلام والصحافيينquot;.

وقال ان quot;هذا التحرك ياتي احتجاجا على عمليات خطف الصحافيين وانتهاك حرية التعبير في ليبياquot;. واوضح انها quot;رسالة لكل الاطراف المعنية في البلاد بشأن ضرورة ابقاء الصحافة بعيدة عن التجاذبات السياسيةquot;.

واشار المسراتي الى ان هذا الاضراب تم الالتزام به ولم تصدر اي صحيفة مطبوعة في طرابلس حيث تطبع معظم صحف البلاد. وقال ان quot;موظفي المطابع ودور النشر في طرابلس اضربوا ايضا الثلاثاء دعما لهذا التحركquot; مؤكدا ان quot;صحف بنغازي قررت ايضا عدم الصدور الثلاثاءquot;.

وكانت مجموعة مسلحة اختطفت الخميس عددا من الصحافيين وصاحب قناة العاصمة التلفزيونية الليبية الخاصة القريبة من الليبراليين لعدة ساعات بعد ان هاجمت مقر القناة في طرابلس للتنديد بخطها التحريري.

وفي اول شباط/فبراير تعرض فريق عمل تابع لهذه القناة للضرب على ايدي قوات الامن في الجمعية الوطنية. وفي تشرين الاول (اكتوبر) تعرض مقر قناة ليبيا الحرة الخاصة في بنغازي (شرق) للتخريب والنهب وتم الاعتداء على الصحافيين العاملين فيه.

وظهرت العشرات من الصحف والقنوات التلفزيونية الخاصة بعد سقوط نظام معمر القذافي الذي كمم الصحافة لسنوات طويلة ومنع ظهور وسائل اعلام خاصة او توجيه اي نقد.