عمان: قال الرئيس الأميركي باراك أوباما الجمعة إن على المرشد الاعلى لجمهورية إيران قضاء وقت أطول في العمل على تحسين حياة شعبه بدلا من التهديد بمحو المدن الإسرائيلية. وسعى أوباما خلال زيارته الأردن، المحطة الأخيرة من جولته في الشرق الاوسط، الى تجنب الدخول في حرب كلامية مع المرشد الاعلى للجمهورية الاسلامية آية الله علي خامنئي، لكنه قال إن إيران قد تحول مستقبلها ان تخلت عن برنامجها النووي.

واشار، خلال مؤتمر صحافي مشترك مع الملك عبدالله في عمان، الى انه اذا تم رفع العقوبات الغربية فان إيران تستطيع بناء استثمارات مزدهرة وتوسع تجارتها والسفر والتفاعل مع بقية العالم، بما في ذلك الولايات المتحدة.

واكد أوباما ان quot;تلك يجب ان تكون الرؤية، لا التهديد بمحو المدن الإسرائيليةquot;. وهدد خامنئي الخميس بان إيران quot;ستمحو من الوجودquot; تل ابيب وحيفا اذا تعرضت لهجوم من الدولة العبرية. وقال خامنئي في كلمة متلفزة من مدينة مشهد المقدسة لدى الشيعة في شمال شرق البلاد quot;بين وقت واخر يهدد زعماء النظام الصهيوني إيران بشن هجوم عسكريquot; ضدها.

واضاف quot;يجب ان يعلموا انهم اذا ارتكبوا مثل هذا الخطأ الجسيم، فإن الجمهورية الاسلامية ستمحو من الوجود تل ابيب وحيفاquot;. ويعتقد ان إيران تمتلك صواريخ بالستية قادرة على الوصول الى إسرائيل، وتربطها علاقات باعداء إسرائيل في المنطقة ومن بينهم حزب الله والميليشيات الاسلامية في قطاع غزة.

اما إسرائيل، التي يعتقد على نطاق واسع انها القوة النووية الوحيدة غير المعلنة في الشرق الأوسط، فتشتبه بان طهران تسعى لامتلاك اسلحة نووية وهي مخاوف تشترك فيها الولايات المتحدة والقوى الغربية، ولم تستبعد توجيه ضربة عسكرية.

الا ان إيران تصر على ان برنامجها النووي هو لأغراض مدنية بحتة. وكان أوباما اكد اكثر من مرة خلال جولة في الشرق الاوسط هذا الاسبوع ان واشنطن رفضت ايضا استبعاد الخيار العسكري، لكنه اكد انه يفضل حلا دبلوماسيا.