باريس: اجتمع معارضون ايرانيون ينتمون الى تيارات مختلفة في باريس حيث شكلوا quot;المجلس الوطني الايرانيquot; الذي يدعو الى تنظيم انتخابات حرة واقامة نظام علماني وعينوا رضا بهلوي، نجل آخر شاه لايران، ناطقا رسميا باسمه، بحسب بيان صدر الاثنين.

وجاء في البيان ان quot;المجلس الوطني الايرانيquot; تشكل في ختام مؤتمر استضافته العاصمة الفرنسية يومي السبت والاحد وشارك فيه معارضون ينتمون الى تيارات سيارات متنوعة، من قياديين سابقين في quot;الحركة الخضراءquot; (معارضة داخل النظام الايراني تشكلت بعد خلال الانتخابات الرئاسية في 2009) وانصار النظام الملكي وحركات اجتماعية-ليبرالية وقوميين ومدافعين عن الاقليات العرقية.

واضاف البيان ان المجلس انتخب رضا بهلوي (52 عاما) نجل آخر شاه لايران، ناطقا رسميا باسمه.

وفي مقابلة مع صحيفة لوموند الفرنسية نشرت الاثنين قال بهلوي انه quot;بعد تزوير الانتخابات (الرئاسية) في 2009 تعين تشكيل هيئة كي لا تتم التضحية سدى بجيل آخر وكي يعي الناس في الداخل ان نضالهم مستمرquot;.

واضاف quot;مطلبنا الاول هو تنظيم انتخابات حرة. وللوصول الى هذا اتفقنا جميعا على انه لا بد من الاطاحة بالنظامquot; من خلال quot;حملة عصيان مدني غير عنفي تترافق مع اضرابات عامةquot;، مؤكدا وجوب مقاطعة الانتخابات الرئاسية المقررة في 2013.

ومن بين اعضاء المكتب السياسي للمجلس رضا حيدري القنصل الايراني السابق في اوسلو الذي استقال في كانون الثاني/يناير 2010 بعد القمع العنيف للتظاهرات التي عمت ايران احتجاجا على نتائج الانتخابات الرئاسية.

واقر المجلس الوطني الايراني شرعة تنص خصوصا على quot;تنظيم انتخابات حرةquot; وquot;اقامة نظام ديموقراطي علماني يحترم حقوق الانسانquot; وquot;احترام تعهدات ايران الدولية بما في ذلك معاهدة حظر انتشار الاسلحة النوويةquot;.

واكد المجلس ان هذه الشرعة نشرت على الانترنت قبل اشهر ووقع عليها اكثر من 20 الف شخص حول العالم نصفهم ايرانيون.