واشنطن: حذر وزير الدفاع الالماني توماس دو ميزيير الاثنين من فرض quot;خطوط حمرquot; في النزاع الجاري في سوريا وسط تزايد المؤشرات على استخدام نظام الرئيس بشار الاسد اسلحة كيميائية في نزاعه مع المعارضة المسلحة.

وقال دو ميزيير للصحافيين في واشنطن quot;انني اؤيد جميع اشكال الضغط السياسي لكنني لا ارى في الوقت الحاضر دورا للقوات العسكريةquot; رافضا اي عمل عسكري quot;تلقائيquot; ردا على امكانية استخدام اسلحة كيميائية في سوريا.

وقال محذرا في واشنطن ان quot;القيام بعمل عسكري فعال سيكون عملية بالغة التعقيد ومكلفةquot;.

ويشير الوزير الالماني على ما يبدو في تصريحاته الى تحذيرات الرئيس الاميركي باراك اوباما بانه في حال ثبت استخدام النظام السوري اسلحة كيميائية فان ذلك سيشكل quot;خطا احمرquot; سيستوجب تدخلا اميركيا اكبر في النزاع الجاري في هذا البلد.

واقرت الولايات المتحدة للمرة الاولى الخميس بان النظام السوري استخدم على الارجح اسلحة كيميائية، مشيرة في الوقت نفسه الى ان معلومات الاستخبارات التي بحوزتها غير كافية لتأكيد ما اذا كانت دمشق تجاوزت quot;الخط الاحمرquot; الذي حدده اوباما.

وتعهد اوباما الجمعة باجراء quot;تحقيق معمقquot; في المعلومات بهذا الصدد وحذر مجددا بانه في حال ثبت استخدام الاسلحة الكيميائية فان ذلك quot;سيبدل قواعد اللعبةquot;.

وحض دو ميزيير حلفاء المانيا الغربيين على اجراء تحقيق مشترك في المزاعم بشان استخدام هذه الاسلحة في سوريا وقال quot;لا نملك معلومات كافية حتى الانquot;.