بروكسل: اعتبر الامين العام لحلف شمال الاطلسي اندرز فوغ راسموسن الاثنين ان رفض سوريا المستمر السماح لمفتشي الامم المتحدة بالتحقيق ميدانيا حول احتمال استخدام اسلحة كيميائية، امر quot;مؤسفquot;.

وقال راسموسن في مؤتمر صحافي في بروكسل quot;من الاهمية بمكان ان يمنح مفتشون من الامم المتحدة الاذن بالدخول الحر والكامل بهدف التحري عما حصل فعلا. ومن المؤسف ان ترفض السلطات السورية السماح بمثل هذا الدخولquot;.

واعلن الامين العام للحلف الاطلسي انه لا يملك quot;معلومات قوية حول من لجأ بالفعل الى استخدام اسلحة كيميائيةquot; بعد تصريحات كارلا دل بونتي عضو لجنة التحقيق الدولية حول انتهاكات حقوق الانسان في سوريا، بشان استخدامها من قبل المسلحين المعارضين.

وجدد القول ان quot;استخدام اسلحة كيميائية انتهاك للقوانين الدولية ايا كان الطرف الذي يستخدمهاquot;.

واضاف راسموسن ان الوضع في سوريا quot;يبقى موضوعا مثيرا للقلق الشديد بالنسبة اليناquot;، وحض المجتمع الدولي على quot;مضاعفة الجهود لايجاد حل سياسي في اسرع وقتquot;.

وفي الاشهر الاخيرة، اكد راسموسن مرارا ان الحلف الاطلسي quot;لا ينوي ابداquot; التدخل في سوريا كما كان فعل في ليبيا في 2011.

لكن الحلف الاطلسي التزم في المقابل quot;ضمان حمايةquot; تركيا احدى دوله الاعضاء ال28، مع نشر صواريخ باتريوت في بداية هذه السنة على مقربة من الحدود السورية.

ولم يشأ راسموسن التعليق على المعلومات حول الغارات الجوية الاسرائيلية على مواقع عسكرية سورية الجمعة والاحد قرب دمشق. وقال quot;انا على علم بالمعلومات الصحافية... لكن ليس لدينا اي اشارة عن مثل هذه الانشطة في المناطق المتعلقة بباتريوتquot;.