القدس: أعلنت إسرائيل الاثنين انها الغت زيارة مقررة لبعثة من اليونيسكو الى البلدة القديمة في القدس الشرقية المحتلة بسبب قيام الفلسطينيين quot;باضفاء طابع سياسيquot; على المهمة.

وقالت مسؤولة في وزارة الخارجية الاسرائيلية لوكالة فرانس برس quot;الفلسطينيون لم يحترموا التفاهمات، كان من المفترض ان تكون الزيارة مهنية (ولكنهم) قاموا باتخاذ اجراءات تظهر انهم يقومون باضفاء طابع سياسي على الحدث ولن يسمحوا للوفد بالتركيز على الجوانب المهنية منهاquot;.

وكانت اسرائيل في نيسان (أبريل) الماضي وافقت بان يقوم وفد من منظمة الامم المتحدة للتربية والثقافة والعلوم بتقييم وضع البلدة القديمة في القدس الشرقية المحتلة،للمرة الاولى منذ عام 2004 بعد ضغوط من الاردن والفلسطينيين الذين اصبحوا عضوا في المنظمة عام 2011.

ولكن بحسب المسؤولة الاسرائيلية، فان الفلسطينيين حاولوا قبيل بدء عمل الوفد ان quot;يضفوا طابعا سياسياquot; على الزيارة خلافا للتفاهمات بين الطرفين ويغير خطة العمل التي حددتها اليونيسكو منذ عام 2010. واضافت quot;قال وزير الخارجية الفلسطيني رياض المالكي مؤخرا انهم يعتبرون البعثة بمثابة لجنة تحقيق وقاولوا انهم سيناقشون مسائل سياسية مع البعثةquot;.

واشارت المسؤولة quot;يحاول الفلسطينيون ايضا دفع الوفد لزيارة جبل الهيكل (الاسم اليهودي للحرم الشريف)quot;. ووقع العاهل الاردني عبد الله الثاني والرئيس الفلسطيني محمود عباس نهاية آذار (مارس) الماضي اتفاقية quot;لرعايةquot; مدينة القدس والاماكن المقدسة الاسلامية والمسيحية فيها وquot;الحفاظ عليهاquot;.