بيروت: استولى مقاتلو المعارضة السورية اليوم الخميس على مركز سرية في الجيش السوري في بلدة مورك الواقعة على طريق دمشق حلب الدولي في ريف حماة وحشدت القوات النظامية قوات لاستردادها، بحسب ما ذكر المرصد السوري لحقوق الانسان.

وقال المرصد في بريد الكتروني ان quot;مقاتلي الكتائب سيطروا على سرية عسكرية عند الاطراف الشمالية لبلدة مورك في ريف حماة الشمالي واغتنموا اسلحة وذخائر بعد اشتباكات عنيفة وقعت فجراquot; بينهم وبين القوات النظامية في المكان. واشار الى مقتل ستة عناصر من القوات النظامية واندلاع النيران في عدد من الآليات العسكرية داخل الكتيبة.

واوضح مدير المرصد رامي عبد الرحمن ان الكتيبة مهمة جدا من الناحية الاستراتيجية نظرا لوقوعها على الطريق الرئيسي بين دمشق وحلب، وهي ممر الزامي للقوات النظامية في نقلها التعزيزات الى حلب والى خان شيخون في محافظة ادلب (شمال غرب) وصولا الى جنوب معرة النعمان.

وقال المرصد ان السرية تتعرض للقصف من القوات النظامية، بالتزامن مع استقدام تعزيزات لهذه القوات لاستعادتها.

من جهة اخرى، افاد المرصد عن سقوط قذائف على حي القابون في شمال شرق مدينة دمشق فجر اليوم، وعن اشتباكات بين مقاتلين من الكتائب المقاتلة والقوات النظامية عند اطراف حي برزة في شمال العاصمة من جهة البساتين عند منتصف ليل الاربعاء الخميس في محاولة من القوات النظامية اقتحام الحي.

وتدور منذ اسابيع اشتباكات في حي برزة الذي سيطر على معظمه مقاتلو المعارضة. ويأتي ذلك غداة مقتل اكثر من تسعين شخصا في اعمال عنف في مناطق مختلفة من سوريا الاربعاء.

واعلنت الامم المتحدة الخميس ان اكثر من 93 الف شخص بينهم 6500 طفل على الاقل، قتلوا منذ بداية النزاع في سوريا حتى نهاية شهر نيسان/ابريل، في حصيلة تتطابق تقريبا مع محصيلة المرصد السوري لحقوق الانسان.