أثّر الوضع الامني وغلاء الاسعار في اقبال الناس على منتجعات السباحة ما جعلها فقط حكرًا على الاغنياء، من دون ان ننسى ان قرب شهر رمضان هذا العام سيؤثر فيهاسلبًا ايضًا.

بيروت: تنظر الي رنا فرج بكثير من الغضب وتقول لي عندما اسألها عن اسعار المنتجعات السياحية في لبنان :quot; أعتقد ان مسابح موناكو ليست بهذه الأسعار، الأمر لم يعد يطاق، من المفروض أن تؤمن الدولة المسابح المجانية للعالم، من خلال استلام المرافق وتأمين مسابح للجميع مجانًا، واللبناني خلال الصيف ما الذي يمكن ان يعمله غير التوجه الى المسابح؟ ويجب ان يكون البحر للعموم وليس لفئة معينة من الناس.

وتضيف:quot; الغلاء لا ينحصر فقط على تسعيرة المسابح بل ايضًا الاكل داخلها، هناك مسابح تأخذ تسعيرة 25 و35 الف ليرة لبنانية للشخص الواحد، مع عائلة مكونة من 4 أولاد كيف ستتدبر هذه العائلة امرها؟ وداخل المسابح اسعار المأكولات خيالية.

وبرأيها اللبناني لا يستطيع تدبر اسعار المسابح المرتفعة، واصبحت ليس فقط للاغنياء بل لكل من يقوم بتبييض الاموال.

وترى بضرورة وجود رقابة عليها، ويجب إقامة مسابح شعبية مرتبة، كما في فرنسا واستراليا، وكذلك يجب مراقبة اسعار المأكولات.

منى عون أيضًا ام لولدين تقول انها كانت امس في احد منتجعات السباحة في لبنان، والأسعار خيالية، ومع ولدين سوف يدفعان ما قدره 150 دولارا، وهذا نصف الحد الادنى في لبنان، والمسابح لا ترحم احدا، والامر برأيها كفر ان كانت اسعار المسابح او اسعار المأكولات داخلها، ويجب رقابة الموضوع وإيجاد حل له.

وتتساءل منى كيف يمكن للبناني اليوم تأمين كل هذه المتطلبات، فعندما نذهب الى المسبح نقف 3 ساعات كي ندخل من كثرة الوالجين، والناس ينفقون اموالاً طائلة في المسابح، ولا احد يقاطع او يعترض.

وتضيف:quot; بالنسبة لاسعار المسابح يمكن القول انها اصبحت للميسورين فقط، ولكننا نرى داخلها ناسا من الطبقة الوسطى، لا يريدون ان يحرموا اولادهم منها، ولكن للحقيقة اصبحت هذه المسابح خيالية الاسعار.

ولا يمكن حرمان الاولاد اليوم من الذهاب الى المنتجعات السياحية، خصوصًا ان لبنان لا يملك مسابح شعبية، ولا شيء مجاني.

وترى ضرورة ان يكون هناك رقابة اكثر على المسابح والمأكولات فيها، وتضيف :quot;اذا اردنا شراء بعض السندويشات قد نضع ما يقارب السبعين الف ليرة لبنانية في هذه المنتجعات، والأمر غير مقبول وغير طبيعي، وكأنهم quot;يسلخونquot; الناس بذلكquot;.

أصحاب المسابح

ماذا يقول أصحاب المسابح حول شكوى اللبناني من غلاء المسابح في لبنان؟

يعتبر جهاد خوري ان الناس يشتكون كثيرًا ومن دون سبب، لان هناك اكثر من 80% من المسابح الموجودة في لبنان تعريفتها ليست مرتفعة، في مختلف المناطق، وبعض المسابح في لبنان فقط أسعارها غالية، ومن يريد الذهاب إليها سوف يدفع كثيرًا، وكل المسابح في لبنان تتمتع بمواصفات عالية الجودة، وسلامة عامة ونظافة وخدمة، وما يفرق اليوم هو الموقع والخدمات.

ومن واجباتنا، يضيف، ان نؤكد على وزارة السياحة ان تكون الاسعار منشورة على المدخل حتى لا يتفاجأ الزبون.

ولدى سؤاله لدى قولك ان هناك بعض المسابح غالية الاسعار رغم ان الوقائع تشير الى اكثر من ذلك، هل هناك رقابة على الخدمات بموازاة الاسعار المطروحة؟ يجيب:quot; كل المؤسسات مراقبة من قبل وزارة السياحة والاقتصاد والصناعة والصحة، الأسعار في لبنان تراقب من وزارة السياحة، ولكنها تبقى حرة، وتبقى كل مؤسسة حرة بوضع سياستها للاسعار داخلها، انطلاقًا من هنا على الزبون ان يختار أين يجب ان يتوجه، وأؤكد مجددًا، انه لا يوجد اكثرمن بعض مؤسسات في لبنان باهظة الاسعار، وهي الاكثر طلبًا من قبل اللبنانيين، لان اللبناني بطبيعته يحب الرفاهية، بحسب مزاجه.

عن اسعار الطعام المرتفعة داخل المنتجعات السياحية يقول فقط في بعض المنتجعات نلاحظ ذلك، لان لديها مستوى عاليًا من الخدمات، وليست كل المنتجعات أسعارها غالية.

كيف اليوم عائلة ذات دخل محدود يمكن ان تتوجه الى تلك المسابح ام فقط اصبحت للاغنياء ؟ يقول مفيد هاشم مسؤول آخر لأحد المنتجعات السياحية :quot; تسعيرة الدخول ليست كلها غالية، وبعض المؤسسات ذات الاربعة نجوم تبقى تسعيرة الدخول اليها مقبولة نسبيًا.

عن الإقبال اليوم على مسابح لبنان يقول ان شهر رمضان المقبل سيؤثر سلبًا لانه يؤخر السياحة البحرية كثيرًا.