قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

في حادثة طريفة، تلقت النيابة العامة المصرية بلاغًا يفيد بأن إعلان quot;شريحة المرحومquot; من فودافون شيفرة سرية تتنبأ بهجمات في أحد المجمعات التجارية.


بيروت: أثار إعلان شركة فودافون للاتصالات، الذي يحمل اسم quot;شريحة المرحومquot;، بلبلة في الشارع المصري، إذ اعتبر كثيرون أنه تضمن عبارات ورموزًا تخالف ما جرت عليه العادة، ما دفع النيابة العامة إلى التحقيق في مقطع الفيديو، وأمر النائب العام باستدعاء المدير الإقليمي المسؤول عن شركة فودافون مصر، فيما كلف المستشار هشام بركات قطاع الأمن الوطني والجهات المختصة بإجراء التحريات في البلاغ.

شيفرات ورسائل

عرضت شركة فودافون مصر إعلانًا قصيرًا على شبكات الإنترنت وصفحات التواصل الاجتماعي، يسوّق لعرض إعادة تشغيل الشريحة لعملاء الشركة. الإعلان عبارة عن قصة قصيرة أبطالها شخصيات كرتونية فكاهية، من بينها quot;أبلة فاهيتاquot; التي ظهرت سابقًا في برنامج quot;البرنامجquot;، الذي كان يقدمه الاعلامي الساخر باسم يوسف.

وقال بعض النشطاء المؤيدين للرئيس السابق محمد مرسي إن الإعلان يحتوي على شيفرات ورسائل سرية تتنبأ بحدوث بعض التفجيرات، كما اتهموا المسؤولين عنه بالتخابر لصالح الموساد الاسرائيلي لزعزعة أمن البلاد في هذه الفترة العصيبة.

بلاغ سبايدر

وقدم أحمد سبايدر بلاغًا للنائب العام قال فيه إن الإعلان يحمل شيفرة تحريضية ويحمل دلالات وإشارات خطيرة. وقدم محامي سبايدر شرحًا مختلفًا للوقوف أمام quot;فاهيتاquot; وإعلانها الأخير، واعتبر أن حرف quot;Aquot; على شجرة الميلاد، يرمز من وجهة نظره إلى الأناركية Anarchy، أي الفوضى.

كما أشار إلى أنّ شجرة الميلاد مصنوعة من الصبار، وتحتوي على أربعة أصابع في اشارة إلى علامة رابعة التي أطلقها الاخوان، وأن الزينة التي تشبه اللمبة الحمراء ترمز إلى تفجير سيحدث قريبًا.

وأشار سبايدر إلى مصطلحات تضمنها الإعلان في حديث quot;أبلة فاهيتاquot; تشير إلى إحداثيات أو ايحاءات بهجوم قريب في مركز تجاري، والدليل على ذلك برأيه هو أن أبلة فاهيتا قالت: quot;كلب جراح حارس مول جنبناquot;.

عبث وخيال

من جهتها، استبعدت شركة فودافون كل هذه التفسيرات غير المنطقية معتبرة أن الإعلان لا يحمل أي بعد آخر، quot;وأي تفسيرات مخالفة لذلك تعد من محض الخيال وآراء شخصية لبعض مشاهدي الإعلان، كما أن فودافون غير مسؤولة عن التوجهات الشخصية والتفسيرات البعيدة عن الواقع لبعض من شاهدوا الإعلانquot;.

وأشارت الشركة إلى أنها تنأى بنفسها عن الدخول في تفاصيل التفسيرات والاتهامات غير المعقولة، التي صدرت عن بعض الأشخاص، وتحتفظ بحق الرد بالطريقة التي تراها مناسبة، واتخاذ الإجراءات القانونية حيال من يحاولون تشويه سمعة الشركة.

واستنكر خالد حجازي، رئيس قطاع العلاقات الخارجية في شركة فودافون، تقديم بلاغ ضد الشركة بسبب إعلان دعائي كوميدي لا يحمل أي توجيهات سياسية، واصفًا إياه بـ quot;العبثquot;، مشيرًا إلى أنه لا يجب أن يفسر الإعلان بهذا الشكل.