اعتقدت وأنا أبحث عن أغنية نانسي عجرم الجديدة: quot;سلمو لي عليهquot; 2010 أنني سأستمع إلى أغنية ذات طابع مصري صميم، تأخذ من الشعبي وتطعم بالطربي كعادة الأغنية الطربية المصرية، خاصة وأن عنوان الأغنية يحيل إلى المطربة الشعبية المصرية فاطمة عيد، فأغنيتها المشهورة: quot;سلموا لي عليهquot; التي تغنى في الأعراس الشعبية المصرية تتردد حتى اليوم، في الحواري والشوارع، مع كل دقة طبلة، أو تقسيمة ناي، أو رعشة عود. حيث تقول بعض كلماتها:

فاطمة عيد: سلمو لي عليه

هو في بر وأنا في بر ابعد يا شر دا أنا قلبي عليه
هو شمعة وأنا شمعة غايب عني بقاله جمعه يا عيني عليه

هو هدية وأنا هدية ضي عنيا غالي عليا وأنا غالية عليه
سلموا لي عليه

ومدة أغنية فاطمة عيد أربع دقائق ونصف، يحمل كل مقطع منها حالة تعبيرية جديدة، وتفتح أفقا دلاليا لترداد العبارة المتكررة، بحيث ينسجم القارىء مع دفقات المعاني وتتاليها موسيقيا ولفظيا.

أغنية فاطمة عيد لها مبرراتها الشعبية، إنها تنبع من حس شعبي أصيل، تنبع من أغاني الفلاحين البسطاء وهمومهم اليومية، تنبع من أغاني الغيط (الحقل) والترعة، والمزارع الخضراء، أما أغنية نانسي عجرم التي اقتبست عنوان أغنية فاطمة عيد فجاءت سقيمة، بأنغام شرقية مطعمة بنغمات غربية، وإيقاع صاخب لا يتناسب والمعنى الذي يشير إليه عنوان الأغنية الذي يحمل معنى الغياب ، والحنين، والشوق.

كما أن كلمات الأغنية التي كتبها فاروق خلف هشة وضعيفة، ومهجنة من كلمات أغنيات أخرى، فالمهم في الثلاث دقائق ونصف أن تكتمل الأغنية بأي كلام مرصوص جنبا إلى جنب دون إدراك لماهية الأغنية، وتراتبيتها الفنية، وآليات إيصالها للمتلقي.

هل نقول إن فاروق خلف اقتبس مطلع أغنية فاطمة عيد الشهير: quot;سلموا لي عليهquot;؟، فالمهم في الأغنية اليوم المطلع الشهير الذي يتكرر، ثم ترص بقية كلمات الأغنية، وهذا ما حدث في أغنية نانسي عجرم ، أما فاطمة عيد التي ربما لا يعرفها أحد من ذوي النخب الفنية الموسيقية فلها أن تصبر وتنشد وتتأمل.