ارتبطت البحرين في الذاكرة العربية بطيبة الشعب وسماحته وتساميها في أحيان كثيرة عن ندوب واضحة على جسدها الجميل تحاول هذه الدولة الوديعة جاهدة وبكل ما أوتيت من حلم وحيلة في أخفاء هذه الندوب عن الانظار لعل الزمن يداويها يوماً او تتكشف على حقيقتها وتخلق لها جواً من الحوار الخلاق او ربما بأنتظار حدوث بعض المتغيرات في منحنيات الاقليم وتضاريسه الصعبة.الا ان لا شئ قد حصل من هذا بل ان الذي حصل هو سرعة تلقف قوى وجماعات بحرينية ترتبط فكرا وروحا بمفردات البرنامج الإيراني المرتكز الى اسس التوسع والهيمنة فتحركت تحت مضلة المطالبات والاحتجاجات التي انطلقت في المنطقة العربية مطالبة بالتغيير احيانا وبالاصلاح احيانا اخرى.

وهنا تلقفت تلك القوى المحسوبة على مكونات البحرين اشارة التحرك عن بعد فراحت تنزل الى الشارع اولا تحت مظلة المطالبة بالاصلاح وتجمعت في الشوارع والساحات لهذه الغاية فتعامل معها نظام الحكم بتروي واستجاب الملك لمطلب الاصلاح ودعى ولي العهد الى البدء في حوار جدي لمناقشة المطالب ان كان لهم حقا مطالب مشروعة الا ان المفاجأة وقعت بارتفاع سقف مطالب القوى المحسوبة على إيران من خلال المطالبة باسقاط النظام واستخدام العنف في التعبير وصل الحد الى رفع صور الزعماء الإيرانيون والمطالبة بإنشاء جمهورية إسلامية في البحرين..

نعم جمهورية إسلامية في احدى دول مجلس التعاون الخليجي وفي منطقة الخليج العربي مطمع حكام إيران منذ القدم. لا أحد يمكن ان يرصد ببراءة تطورات البحرين ويعزلها عن الاقليم بشكل عام وعن ساحات العمل للحرس الثوري الإيراني بشكل خاص فبعد ان سلمت الولايات المتحدة الامريكية العراق الذي احتلته الى إيران من خلال ممارسات شكلية وانتخابات صورية سلمته بيد جماعات او ميليشيات إيرانية يحمل بعضهم الجنسية العراقية تحت لافتة المعارضة العراقية السابقة لنظام الرئيس الراحل صدام حسين. وهذا ما أثار أكثر من علامة استفهام عن ماهية العداء بين إيران وامريكا التي تصنف نظام حكم الملالي ضمن محور الشر بينما هي تقدم العراق بكل ارضه وثرواته الى جماعات عراقية مرتبطة بشكل مباشر بإيران الخمينية وحكم ولاية الفقيه حتى ان رئيس مجلس الشورى الإيراني السابق هاشمي رفسنجاني كما نقل عنه الرئيس العراقي جلال طالباني في لقاء اذيع على قناة الحرة في جواب على تساؤل عن حجم التدخل الإيراني في العراق بأن رفسنجاني سخر من السؤال قائلا نحن لماذا نتدخل في العراق وجماعتنا هم من يحكمون في بغداد. صحيح ان العراق موضوع مختلف من حيث طريقة التغيير به والاحتلال الا اننا بضوء التداخل في ساحات الصراع وتقاطعات خطوط النفوذ والهيمنة لا يمكن للمراقب السياسي ان يفصل او يعزل رؤيته الكلية لابعاد الصورة بشكل متكامل فكان اول رد فعل متعنت ومستنكر لاحداث البحرين جاء من حكومة المالكي وعطل البرلمان او قوى طائفية اعمال البرلمان العراقي في موقف تضامني مع شيعة البحرين الذين بحسب ادعائهم يتعرضون لحملة ابادة منظمة من الحكم البحريني.

كما ان احمد الجلبي الطائفي الموتور ولص البنوك المعروف قد تزعم حملة الدعم والمساندة للشيعة في البحرين وتحركت قنوات فضائية عراقية لحملة إعلامية ظالمة وعمل ممنهج لتصوير المحتجين في البحرين على انهم ضحايا الاصلاح..

كل ذلك لا يمكن فصله عن البعد الكويتي في المشهد الاقليمي حيث اعلنت السلطات الكويتية عن عظيم دهشتها كما عبر عن هذا وزير الخارجية الكويتي عن حجم حلقات التجسس وطبيعة الاهداف التي تعمل من اجلها إيران في الكويت. كما ان تحرك حزب الله في لبنان وما جاء في خطاب امينه العام حسن نصرالله يجسد بشكل واضح شمولية المخطط الصفوي الإيراني وتكشيره عن انيابه في حملة منسقة ومنظمة تهدف الى زعزعة الاستقرار في منطقة الخليج العربي وربما احتلال البحرين تحت لافتة انها صارت جمهورية إسلامية مستقلة تدور في فلك النفوذ الإيراني وحكم ولاية الفقيه..

ان ما يجري من اشعال لنقطة في الاقليم الساخن هو محاولة إيرانية لجس نبض العالم العربي والمملكة العربية السعودية على وجه الخصوص ومعرفة حجم رد الفعل كي تنتقل المؤامرة الكبيرة من الصفحة الأولى الى الثانية والتي هي بلا شك معروفة للقاصي والداني بالسعي الى زعزعة الأوضاع في المنطقة الشرقية السعودية الغنية بالبترول وهي الخاصرة التي تنفذ عبرها إيران الى السعودية.. وفي اليومين الماضيين عبر الرئيس الحريري عن خشيته ورفضه تحويل لبنان الى محمية إيرانية فمن الخليج تريد ان تتمدد إيران الخمينية الى شاطئ البحر الأبيض المتوسط عبر البحرين والكويت والعراق ولبنان وسورية. مشهد سياسي معقد في المنطقة تختلط فيه المصالح والمذهب والنفوذ والهدف هو خلق امبراطورية فارس من الخليج الى المتوسط.. انتباه.. انتباه.

[email protected]