هذه مجرد محاولة بريئة للغاية تخلو من أية نوايا سيئة، سأطرح من خلالها بعض المحاور والموضوعات لمن يحاول دراسة فكر الأسد الأب حافظ ووريثه الأسد بشار، فهو فعلا للأمانة العلمية والموضوعية فكر يستحق الدراسة بأكاديمية موضوعية راقية، ويمكن تقديم أطروحات لدرجة الماجستير والدكتوراة في هذا الفكر، وهذا ليس غريبا على بعض الدارسين العرب الذين وضعوا عشرات الكتب في دراسة فكر الطاغية المقبور صدام حسين، ومنها فعلا أطروحة دكتوراة قدّمتها (أنمار لطيف نصيف جاسم) ابنة وزير ثقافة سابق للطاغية صدام، وكانت الأطروحة التي نشرت بعنوان (القائد وإدارة الصراع، دراسة نظرية مقارنة في الفكر السياسي). وقد نشرت هذه الأطروحة في كتاب عام 2002 عن دار الجيل والمكتبة الثقافية، وكانت قمة النفاق وازدراء عقلية القارىء، أنّ هذه الأطروحة-الكتاب عن طاغية ارتكب مجازر فظيعة بحق الشعب العراقي عربا وكردا، أن تفتح الكاتبة كتابها هذا بآيتين من القرآن الكريم هما:
(قال الله اصطفه عليكم وزاده بسطة في العلم والجسم والله يؤتي ملكه من يشاء)، البقرة 247
(قال الله إني جاعلك للناس إماما قال ومن ذريتي قال لا ينال عهدي الظالمين)، البقرة 124

وكون الكتاب عن طاغية هو صدام ومقارنة بفكر من لا فكر له جمال عبد الناصر، فتريد الكاتبة أن تعطي القارىء انطباعا أن هاتين الآيتين القرآيتين ينطبقان على الطاغية المجرم صدام حسين، وإلا لماذا تختار هاتين الآيتين مقدمة لكتابها الذي كله نفاق وكذب وإنشاء خطابي فارغ من أي مضمون، فمن يصدق أنّ لصدام حسين وجمال عبد الناصر فكر في فن إدارة الصراع، يستحق أطروحة دكتوراة مكونة من 460 صفحة.

وعودة لفكر الأسدين في فن إدارة الجرائم
فإنّ سبب هذه المقالة هو الخبر الذي نشر يوم الثلاثاء الرابع والعشرين من يناير نقلا عن وكالة الصحافة الفرنسية، ومؤداه أنّ اتحاد الكتاب الروس منح بشار الأسد جائزة اتحاد الكتاب الروس، رغم أنّ محرر إيلاف وضع الملاحظة التالية قبل نشر الخبر:

(ننشر هذا الخبر الذي وصلنا عن طريق الوكالة الفرنسية، رغم أنّنا شبه واثقين بأنّ خبر اعطاء جائزة الكتاب الروس إلى بشار الأسد كذبة وزعتها وكالة سانا السورية. فليس هناك أي خبر من هذا النوع في الإعلام الروسي، ولا حتى في الموقع العربي روسيا اليوم، ولا وجود لأسم فاليري غانشيشيف كرئيس اتحاد الكتاب الروس).

وسواء كان هذا الخبر صحيحا أم مفبركا من وكالة سانا كما أشار محرر إيلاف، ففي رأيي أنّه خبر مهم يرقى لمستوى جرائم بشار الأسد المستمرة منذ الخامس عشر من مارس 2011 ، لذلك أعطيته الأهمية لأنّه فتح أمامي آفاق الموضوعات التي يمكن دراستها حول فكر الأسدين الأب والوريث، وهي فعلا موضوعات يمكن أن يحصل من خلالها أي منافق على درجة الدكتوراة فقط من جامعة دمشق أو من وكالة سانا. وللتطمين فمن يريد أن يدخل باب النفاق والكذب وخيانة الضمير، فعليه أن لا يخجل فهناك من سبقه في هذا الميدان، ويكفي أن أطمئنهم بكتب صدرت فعلا تستحق جائزة العار المشين، ومنها كأمثلة فقط:
كتاب باسم الأب (بشار الأسد، السنوات الأولى في الحكم). الدار العربية للعلوم 2005 .
كتاب أحمد صوان (حافظ الأسد، مدرسة قومية خالدة). دار الذاكرة للطباعة والنشر 2002 .
كتاب نجاح العطار (حافظ الأسد، القائد الذي صنع التاريخ).
من يتخيل هذا النفاق والكذب والافتراء وخيانة الضمير. من يصدّق مهما كان غبيا أو مخلول العقل أنّ حافظ الأسد قائد صنع التاريخ و مدرسة قومية خالدة؟. والمثير لضحك كالبكاء أن تفتح كتابها بقولها النفاقي المشين: (الحقيقة أعلى من القمر والإنجاز التاريخي قمر لا يغيب ، وإنجازات الراحل الكبير على مداها التاريخي كانت أقماراً ساطعة في سماء العروبة لا يوهن من ضوئها أو يقلل من حقيقتها مكابرة المكابرين ولا يحذفها من سجلات الأيام النيات السيئة أو يطفئ نورها أكثر الشفاه قدرة على نفخ رياح السموم). من يتخيل نفاق بهذا المستوى المخجل؟.

الموضوعات المقترحة لدراسة فكر الأسدين
1 .(فنون تعذيب الرفيق صلاح جديد ثلاثة وعشرون عاما في سجون حافظ الأسد حتى موته).
2 . (خلفيات اعتقال القياديين البعثيين الأردنيين حكم الفايز وضافي اجميعاني ما يزيد على خمسة وعشرين عاما في سجون حافظ ألأسد).
3 .(أسرار وآاليات حصار ياسر عرفات والمقاتلين الفلسطينيين في طرابلس اللبنانية عام 1983 وقصفهم بالمدفعية الأسدية التي اعتقدت خطأ أنّ طرابلس اللبنانية هي الجولان السورية المحتلة).
4 . (كيفية وفنون قتل ما يزيد على 30 ألفا من السوريين في مدينة حماة عام 1982) .
5 . (فنون استغباء المراقبين العرب في زمن بشار الأسد).
6 .(مهارات وليد المعلم في فبركة أفلام القتل المنظّم).
7 . (كيف تقتل ستة ألاف مواطنا سوريا في عشرة شهور؟). هذا الموضوع أقترح أن يكتبه ماهر الأسد وآصف شوكت، وتقديمه للحصول على درجة الدكتوراة من (أكاديمية بشار الأسد في تعليم فن الجرائم).
8 . (كيف تسرق 60 بالمائة من ثروة الشعب السوري في عشر سنوات؟). هذا الموضوع أقترح أن يكتبه نخبة مختارة من أكاديميي آل مخلوف أخوال بشار الأسد.
9 . (مقارنة بين جرائم جمال باشا السفاح ومذابح بشار الأسد الذبّاح). هذا الموضوع أقترح أن يكتبه باحث أكاديمي من منظمة العفو الدولية، ليثبت أنّه مقارنة بجرائم ومذابح حافظ وبشار الأسد طوال 42 عاما، كان من الظلم إطلاق صفة السفّاح أو الجزار على الوالي العثماني جمال باشا.

وعودة لبيان الكتاب الروس،
فهو إن كان قد صدر فعلا، فلن يكون سوى ضغط من بوتين الحليف والمدافع عن الطاغية القاتل بشار الأسد، الشبيه له في أمور كثيرة خاصة في تزوير الانتخابات وقمع المظاهرات الروسية المناوئة له، والتدوير الرئاسي بينه و حليفه ميدييف، فلا يدافع عن الطاغية إلا شبيه له في قواسم مشتركة عديدة.

ملاحظات قانونية
1 . لاحظت أنّ هناك اختلافات متعددة في صياغة خبر منح الجائزة حسب مصادر بث الخبر خاصة ما يصدر عن وكالة سانا الأسدية، وأيا كان الصحيح فإذا منح اتحاد الكتاب الروس أية جائزة للقاتل بشار ألأسد، فالشعب السوري والعربي لن ينسى هذه الغلطة المشينة، فأية جائزة تقدير لقاتل لشعبه يستحق التقديم لمحكمة الجنايات الدولية؟ وإذا صحّ خبر منح هذه الجائزة لقاتل إسمه بشار الأسد وعائلته فسوف تظلّ هذه الخطوة علامة عار في تاريخ الكتاب الروس.

2 .أنبّه كل من سيختار واحدا من هذه الموضوعات لبحث أطروحة دكتوراة أن يشير للمصدر الذي أخذ منه عنوان الأطروحة، وإلا سوف أشتكيه غير قانونيا لآصف شوكت أو ماهر الأسد، ولا عذر لمن لم ينذر...والسلام لكم وعليكم ومبروك مقدما درجة الدكتوراة المشينة هذه لمن يريد.
[email protected]