تنطلق غداً الأحد الدورة الـ30 لـ quot;أسبوع جيتكس للتقنيةquot; أحد أهم 3معارض متخصصة في قطاع تقنية المعلومات.

دبي - إيلاف: تنطلق غداً الأحد الدورة الـ 30 لـ quot;أسبوع جيتكس للتقنيةquot; أحد أبرز وأشهر وأهم ثلاثة معارض متخصصة في قطاع تقنية المعلومات والاتصالات على مستوى العالم، وذلك بمركز دبي التجاري العالمي - الجهة المنظمة للحدث - والتي تتوقع أن تكون هذه الدورة أهم دورات المعرض العريق على الإطلاق نظراً لما تشتمل عليه من فعاليات عديدة تم استحداثها لأول مرة بمناسبة الاحتفال بمرور 3 عقود على انطلاقه.

وكان أسبوع جيتكس للتقنية الذي يشغل هذا العام مساحة 76.000 متر مربع وتتنافس فيه 3500 شركة تعمل بجميع قطاعات تقنية المعلومات من أكثر من 65 دولة، قد انطلق لأول مرة عام1981 بمشاركة 46 شركة

عارضة شغلت مساحة 820 متراً مربعاً وزاره 3.038 زائر، قد تضاعف 93 مره في المساحة و 76 مرة في عدد الشركات العارضة، و 44 مرة في عدد الزوار مقارنة بدورته الأولى، ومن المتوقع أن يستقبل الحدث الأكبر من نوعه في منطقة الشرق الأوسط على مدى أيامه الخمسة ما يزيد على 133 ألف زائر من 135 دولة.

وبهذه المناسبة، قال هلال سعيد المرّي، الرئيس التنفيذي لمركز دبي التجاري العالمي، الجهة المنظمة للحدث: quot;يُعد rsquo;أسبوع جيتكس للتقنيةlsquo; بلا شك، الحدث التقني الأبرز في منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا، وقد تعززت أهمية المعرض كمنتدى يجمع كافة الخبراء والتنفيذيين وأصحاب القرار في القطاع التقني من مختلف مناطق العالم بدبي لبحث أحدث قضايا الساعة في القطاع الذي أصبح أحد أهم القطاعات الاقتصادية في عالمنا اليوم، وأضاف: quot;على مدار العقود الثلاثة الماضية، ساهم المعرض في رسم ملامح المشهد التقني في المنطقة عبر مشاركته مع القطاعين العام والخاص في ترسيخ ثقافة تقنية المعلومات التي شملت جميع جوانب الحياة والأعمال العصريةquot;.

وتضم الدورة الحالية للحدث باقة متنوعة من الفعاليات الجديدة التي ستسهم بدور محوري في إثراء قطاع تقنيات المعلومات والاتصالات، ومنها quot;قمة جيتكس للقادة العالميينquot;، التي تستضيف نخبة من المتحدثين البارزين ابتداءاً من اليوم منهم: راجيف أسيجا، النائب التنفيذي للرئيس- وحدة أعمال حلول وخدمات الشركات في شركة ldquo;إتش سي إل إنفوسيستمزrdquo;، وعلي فرماوي، نائب رئيس ldquo;مايكروسوفتrdquo; بمنطقة الشرق الأوسط وأفريقيا، نائب رئيس ldquo;مايكروسوفت العالميةrdquo;، وباسكار غورتي، النائب الأول للرئيس، ومدير عام وحدة الأعمال العالمية للاتصالات في ldquo;أوراكلrdquo;، وراندي زوكربيرج، مديرة تطوير الأسواق في ldquo;فيس بوكrdquo;، وستيف جوجينهايمر، نائب رئيس شركة ldquo;مايكروسوفتrdquo; لوحدة أعمال مصنعي المعدات الأصلية، الذي يشارك بأسبوع جيتكس للتقنية للسنة الثانية على التوالي، ويلقي كلمة رئيسية غداً الاثنين 18 أكتوبر في قمة جيتكس للقادة العالميين.

ويشهد يوم غد - ثاني أيام الأسبوع - انطلاق النسخة الأولى من quot;مؤتمر جيتكس للحوسبة السحابيةquot; برعاية quot;إتش بيquot;، الراعي البلاتيني، ويُعد المؤتمر أحد الفعاليات التي تم استحداثها هذا العام، بالإضافة إلى معرض وسلسلة من الندوات الموسعة المخصصة لبحث تقنية الحوسبة السحابية، التي تعد العامل الأبرز في خفض تكاليف تقنيات الاتصالات والمعلومات. ويضم الأسبوع كذلك منصة quot;عالم جيتكس للتطبيقات المتحركةquot; التي تأتي استجابة للطلب المتنامي في سوق التطبيقات المتحركة العالمي، والذي يُتوقّع أن تكون منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا أسرع الأسواق نمواً في هذا القطاع. وتشير التوقعات إلى أن مبيعات التطبيقات المتحركة وتحميلها على مستوى العالم ستصل قيمتها إلى 15.65 مليار دولار أمريكي بحلول عام 2013. كما يضم أسبوع جيتكس للتقنية quot;مؤتمر جيتكس العالميquot;، وquot;معرض جيتكس لحلول الأعمالquot;، وquot;معرض الإلكترونيات الاستهلاكيةquot;.

يفتح quot;أسبوع جيتكس للتقنية 2010quot; أبوابه للزوار التجاريين وخبراء القطاع فقط من الساعة 10 صباحاً وحتى 7 مساءً خلال الفترة من 18 أكتوبر وحتى 20 أكتوبر (من الاثنين إلى الأربعاء). بينما يفتح أبوابه يوم 21 أكتوبر من الساعة 10 صباحاً حتى 5 مساءً. وتبلغ قيمة تذكرة الدخول 60 درهماً لليوم الواحد، و120 درهماً لخمسة أيام، ويستقبل quot;معرض الإلكترونيات الاستهلاكيةquot; زواره من عموم الجمهور مجاناً خلال الفترة من 19 إلى 21 أكتوبر (من الثلاثاء إلى الخميس) للاطلاع على المنتجات فقط.