يعكس الأشتباك الأخير بين قوات سعودية وعناصر حوثية داخل الأراضي السعودية نفسها خطورة الظاهرة الحوثية من جهة والبعد الاقليمي لهذه الظاهرة من جهة اخرى. يتبين بما لا يدعو للشك ان ما يشهده اليمن ليس مجرد نزاع داخلي بمقدار ما انه مشكلة عميقة ذات طابع اقليمي باتت السعودية طرفا مباشرا فيها. هناك محاولة ايرانية مكشوفة لأستغلال الدين وتوظيفه في السياسة والبناء على ذلك من اجل تفتيت العالم العربي عن طريق اقامة دويلات داخل الدولة، دويلات مرتبطة مباشرة بطهران.
حصل ذلك في لبنان حيث استثمر النظام الأيراني طويلا في quot;حزب اللهquot; ومكنه من ان تكون له دولته التي باتت اقوى من الدولة اللبنانية بفضل السلاح غير الشرعي الذي يتلطى بشعار المقاومة. اخذ quot;حزب اللهquot; الطائفة الشيعية قي لبنان رهينة. مكنه ذلك من ان يكون رأس حربة لأيران على المتوسط وان يكون صاحب قرار الحرب والسلم في لبنان وان يسمح بتشكيل حكومة لبنانية... او ان يحول دون ذلك، كما هو حاصل الآن، وفقا لما يناسب النظام الأيراني.
ما ينطبق على لبنان، ينطبق الى حد كبير على العراق، حيث مناطق واسعة تحت سيطرة ميليشيات تابعة مباشرة لquot;الحرس الثوريquot; او للأجهزة الأمنية الأيرانية. لم يعد في استطاعة الحكومة العراقية الأعتراض على اي انتهاك ايراني للسيادة او على ما يصفه سياسيون عراقيون بquot;استيلاء مكشوف على قسم من المياه العراقية وعلى آبار نفطية في المناطق الحدودية بين البلدين، خصوصا في الجنوبquot;. اكثر من ذلك، استطاعت ايران، بفضل احزاب تابعة لها، تغيير التركيبة السكانية لبغداد بطريقة تناسبها. هناك شراء مبرمج لأراض تتولاه جهات معينة، على غرار ما يحصل في لبنان، حيث يتوسع quot;حزب اللهquot; في كل الأتجاهات، على حساب القرى المسيحية والدرزية في الجبل والجنوب والبقاع، على وجه التحديد.
هناك بكل بساطة، مشروع ايراني للمنطقة. المسألة لا تتعلق بالمذهب الشيعي على الأطلاق. المسألة مرتبطة بتوظيف الدين في السياسة وفي خدمة اهداف معينة. لم يكن الموضوع المذهبي مطروحا في اي يوم من الأيام في لبنان.لم يكن هناك تفريق بين السني والشيعي في العراق. المسألة مسألة مشروع واضح المعالم يلبس اللبوس التي تناسبه في كل اقليم من الأقاليم العربية. على سبيل المثال وليس الحصر، استطاعت أيران، الى حد كبير، وضع يدها على حركة quot;حماسquot; التي هي جزء من الأخوان المسلمين. انها تدعم حاليا بكل ما اتيح لها من امكانات هذه الحركة والأمارة الطالبانية التي اقامتها في غزة، علما ان quot;حماسquot; جزء لا يتجزأ من حركة الأخوان المسلمين التي يفترض ان تكون في مواجهة نظام يقوم على نظرية ولاية الفقيه التي لا تحظى حتى بأجماع شيعي داخل ايران او خارجها. ولكن ما العمل عندما ترضى quot;حماسquot; ان تكون مجرد اداة ايرانية في الحرب السرية احيانا والعلنية في احيان اخرى، التي تشنها ايران على مصر وما يفترض ان تمثله من وزن على الصعيد العربي؟
ما يحصل داخل اليمن وفي منطقة الحدود اليمنية- السعودية، يمكن وضعه في سياق المشروع الأيراني للمنطقة الذي يهدد ايضا دولا مسالمة مثل البحرين والأمارات، حيث الجزر المحتلة منذ العام 1971، والذي كشف جانبا من وجهه في الكويت في مناسبة تأبين القيادي في quot;حزب اللهquot; عماد مغنية الذي اغتيل في دمشق في ظروف غامضة في شباط - فبراير من العام 2008.
في اواخر العام 2004، امتلك الملك عبدالله الثاني ما يكفي من الشجاعة لقول الحقيقة للعرب ومحاولة افهامهم ما الذي يدور في المنطقة وجعلهم يستوعبون ما يعد لهم وما هو في انتظارهم. كان ذلك قبل اسابيع قليلة من اغتيال رفيق الحريري في الرابع عشر من شباط- فبراير 2005، اغتيل رفيق الحريري بعدما تحول الى زعيم وطني لبناني يمتلك وهجا عربيا. تحدث العاهل الأردني الى صحيفة quot;واشنطن بوستquot; في كانون الأول- ديسمبر 2004 عن quot;الهلال الشيعيquot; الممتد من طهران الى غزة مرورا بالعراق وسوريا ولبنان. لم يعن عبدالله الثاني الطائفة الشيعية، فهو هاشمي من اهل البيت. الشيعة اهله. كان يعني المشروع الأيراني بمفهومه السياسي. لم يفهم معظم العرب الرسالة. لم يتجرأ اي منهم على تسمية الأشياء بأسمائها والذهاب الى ابعد في عملية التصدي للمشروع الأيراني الذي تلقى دعما قويا بعد الغزو الأميركي للعراق.
قدمت الأدارة الأميركية السابقة برئاسة بوش الأبن العراق الى النظام الأيراني على طبق من فضة. توفرت فرصة تاريخية لأيران كي تقلب التوازنات الأقليمية رأسا على عقب في ضوء انهيار الدولة المركزية في العراق والأصرار الأميركي على حل الجيش العراقي.
يستحيل عزل الحدث اليمني عن التطورات الأقليمية. الحدث نفسه يشهد يوميا تطورات تؤكد انه جزء لا يتجزأ من مشروع ايراني كبير. هذا لا يعني في اي شكل انه ليست للحدث خصوصياته النابعة من الوضع الداخلي لليمن والتركيبة القبلية لمحافظتي صعدة وعمران حيث يتحرك الحوثيون مستفيدين من تلك التركيبة، خصوصا من وضع قبائل بكيل وطبيعة علاقتها بالسلطة تحديدا، ومن الأزمة الأقتصادية التي يعاني منها البلد ومن الأهمال الذي طال المحافظتين منذ فترة طويلة ومن التململ الذي تشهده محافظات في الجنوب. ولكن ما لا بد من ملاحظته، مع هذا كله، ان ليس في استطاعة اي جهة يمنية شن حرب على السلطة تستمر ما يزيد على ست سنوات من دون دعم خارجي. كذلك، لا بد من التوقف ايضا عند نقطة في غاية الأهمية. ترتكز هذه النقطة على السعي الى مقاربة مختلفة للوضع في صعدة وعمران. تقوم هذه المقاربة على السعي الى استيعاب الظاهرة الحوثية عن طريق تطويقها بدل تركها تستفيد من التركيبة القبلية للمنطقة التي تتحرك فيها. هل الأستيعاب ممكن؟ ليس اليمن وحده الذي يتوجب عليه التفكير في ذلك، بل على دول المحيط ايضا، على رأسها السعودية البحث في ما يمكن عمله في هذا المجال...هل تأخرت المقاربة الأخرى للمسألة الحوثية ام لا؟