دبي: حسمت نيابة دبي الجدل حول مكان محاكمة البرلماني ورجل الأعمال المصري المعروف، هشام طلعت مصطفى، أحد المتهمين بقضية مقتل المغنية اللبنانية سوزان تميم، بالإعلان أن مصر لن تسلم المتهمين اللذين ستجري محاكمتهما في محكمة الجنايات بالقاهرة.

وأعلن النائب العام لإمارة دبي، المستشار عصام الحميدان، إن القبض على المتهمين ومحاكمتهم في مصر جاء بناء على طلب النيابة العامة في دبي، استناداً إلى نص اتفاقية التعاون القانوني والقضائي، التي ترتبط بها دولة الإمارات العربية المتحدة مع جمهورية مصر العربية.

وأوضح النائب العام لإمارة دبي أن الاتفاقية، التي تمت المصادقة عليها عام 2000، لا تجيز تسليم كل دولة مواطنها إلى الدولة الأخرى لمحاكمته، لتعارض ذلك مع دستوري البلدين.

إلا أنه أشار إلى أن الاتفاقية تنص على تعهد الدولة التي امتنعت عن تسليم مواطنها بمحاكمته، إذا طلبت الدولة الأخرى ذلك.

ونقلت وكالة الأنباء الإماراتية quot;وامquot; عن الحميدان قوله: quot;وبناءً على هذا تقدمنا بطلب عبر القنوات الدبلوماسية إلى السلطات القضائية المصرية، لمحاكمة كل من تورط في هذه الجريمة.quot;

كما أشار إلى أن دبي قدمت إلى النيابة العامة المصرية كل أوجه التعاون، ونفذت المساعدات القضائية التي طلبت من مصر في زمن قياسي، حتى انتهت التحقيقات.

وأوضح الحميدان أن نيابة دبي تلقت خلال الساعات القليلة الماضية رد نظيرتها في مصر على طلبها بشأن محاكمة المتهمين بقتل المغنية اللبنانية، دون أن يتضح ما إذا كانت دبي قد طلبت محاكمتهما في القاهرة أم في دبي.

وكان وفد قضائي من نيابة دبي قد قام بالتوجه إلى القاهرة مؤخراً، في إطار التعاون القضائي بين البلدين، لشرح جوانب التحقيقات، وتسليم الأوراق الخاصة بالقضية التي تمت بمعرفة السلطات المختصة في الإمارة.

وفي الثاني من سبتمبر/ أيلول الجاري، قرر النائب العام المصري المستشار عبد المجيد محمود، quot;إحالة المتهمين محسن السكري، وهشام طلعت مصطفى، إلى محكمة جنايات القاهرة، لمعاقبتهما عن واقعة قتل المطربة اللبنانية في إمارة دبي، في 28 يوليو/ تموز الماضي.quot;


وذكرت النيابة أن السكري قام بارتكاب جريمته، quot;بتحريض من المتهم الثاني هشام طلعت مصطفى، مقابل حصوله منه على مبلغ نقدي مليوني دولار، ثمناً لارتكاب تلك الجريمة.quot;

ويعتبر الملياردير هشام طلعت مصطفى أحد أبرز قيادات الحزب الوطني الحاكم، حيث أنه يُعد الرجل الثالث في لجنة السياسات بالحزب، التي يترأسها جمال مبارك، نجل الرئيس المصري