صنعاء: قال الخبير الدولي في مجال السلامة المرورية باللجنة الاقتصادية والاجتماعية لغربي آسيا ( أسكوا) الدكتور بسام عناني أن اليمن من أكثر الدول التي تعاني من مشكلة الحوادث المرورية. ونقلت يومية quot; الثورة quot; الرسمية الصادرة اليوم الأحد عن عناني قوله quot;ان إجمالي عدد وفيات الحوادث المرورية خلال العام الماضي2897 حالة وفاة و أكثر من 20 ألف مصاب وفقا للإحصائيات الرسمية (اليمنية)تشكل كارثة حقيقيةquot;.

ولفت إلى أن هذا العدد لا يمثل سوى 70 % من العدد الحقيقي للوفيات نظرا لأن بعض الحوادث لا يتم الإبلاغ عنها . وأشار عناني إلى أن الحوادث المرورية في اليمن علاوة على مضارها الاجتماعية والإنسانية، تمثل عائقا اقتصاديا كبيرا يضاف إلى مصاف مسببات التخلف التنموي في المجتمع.

وبين أن أبرز مشاكل السلامة المرورية في اليمن تعود إلى نقص الكفاءات المؤهلة بشكل عام في مجال إعداد وتحليل البيانات المرورية وعدم اكتمال الإحصاءات عن الحوادث مما يحول دون التمكن من وضع الأهداف المحددة لخفض مؤشرات الحوادث. وحث على إجراء دراسة تقييمية شاملة لوضع استراتيجية عامة عن وضع سلامة المرور على الطرق بهدف تحديد مناطق الضعف والقصور في كل الجوانب وبيانات حوادث المرور والتصميم الهندسي للطرق