اعداد أشرف أبوجلالة:كشفت تقارير صحافية أميركية النقاب عن أن هناك مجموعة من كبرى الشركات والمؤسسات المالية في بورصة الوول ستريت بدأت تستفسر عن إمكانية شراء حصة الـ 50 % التي كان يمتلكها ملك البوب الراحل، مايكل جاكسون، في شركة سوني ATV العالمية للنشر الموسيقي، التي تسيطر على معظم الكتالوجات الغنائية لفريق البيتلز الإنكليزي الشهير، بحسب مطلعين على الأمر. وقالت صحيفة النيويورك تايمز الأميركية إن من بين الشركات المهتمة بهذا الموضوع، شركة quot;كولوني كابيتالquot; الأميركية للاستثمار العقاري، ومجموعة الاستثمار ذات الملكية الخاصة quot;كولبيرغ كرافيس روبرتسquot;، و شركة بلينفيلد لإدارة الأصول، والقطب الإعلامي الصهيوني المتطرف حاييم سابان، صاحب مركز سابان في واشنطنrlm;،rlm; والداعم الأكبر لإسرائيلrlm;.

وتشير الصحيفة في الوقت ذاته إلى أن الحصة التي يمتلكها جاكسون في تلك الشركة هي الجزء الأكبر والأكثر قيمة في التركة التي خلَّفها لورثته، وتقدر تلك الحصة التي تبلغ نسبتها 50 % ما يعادل مبلغا قيمته 500 مليون دولار. وكان جاكسون قد اشترى حقوق نشر أغاني فريق البيتلز مقابل 48.5 مليون دولار عام 1985، بعد أن أجرى محادثات غير رسمية مع بول مكارتني، العضو في فريق البيتلز وقتها، حول إمكانية القيام بشراء كتالوجات للأغاني. وقالت الصحيفة إن شركة سوني ATV ndash; التي تم تأسيسها من خلال اتفاقية شراكة أبرمت مع سوني عام 1995 ndash; قد قامت منذ ذلك الحين بشراء حقوق نشر الآلاف من الأغاني من فنانين منهم بوب ديلان، جوني ميتشيل، وبيك وتايلور سويفت. وفي السنوات الأخيرة، أقدمت على اقتحام عالم الإنتاج التليفزيوني، كي تساعد على تحقيق التوازن في أعمالها الخاصة بالمجال الإذاعي.

ونقلت الصحيفة في هذا الإطار عن باري ماسارسكي، أحد مستشاري صناعة الموسيقى الذي سبق له العمل مع شركة سوني ATV وشركات أخرى منافسة، قوله :quot; لقد بدأت شركة سوني ATV بالفعل في كسب قيمة أكبر لها خلال السنوات الأخيرة. وأنا إذ أعرب عن تفاؤلي بشأن الآفاق المتوقعة للشركة في المستقبلquot;. بينما أشارت الصحيفة إلى أن جون برانكا، محامي جاكسون الذي أتم له صفقة الشراء الأولية لكتالوجات فريق البيتلز وهو الآن أحد المسؤولين عن إدارة تركة النجم الراحل، قد رفض التعليق من جانبه على هذا الأمر عبر البريد الإلكتروني يوم الأحد، مكتفيا ً بالقول إن حصة جاكسون في شركة سوني ATV quot;ليست للبيعquot;.

إلى ذلك، أوضحت الصحيفة أن برانكا وجون ماكلين، مسؤول تنفيذي في المجال الموسيقي، سيكون من حقهما اتخاذ ما يريانه مناسبا ً من قرارات بشأن تركة النجم الراحل، بانتظار الحصول على تأكيد بذلك من خلال جلسة الاستماع التي ستعقد في إحدى محاكم لوس أنجليس في الثالث من شهر أغسطس/ آب المقبل. ومع هذا، فذلك لم يمنع رجال المال من التحدث مع أفراد أسرة النجم الراحل أو مسؤولي شركة سوني، حسب ما أفاد مطلعون على تلك المناقشات. كما أشارت الصحيفة إلى أن بعضا من هذه الشركات التي أبدت اهتمامها بشراء حصة جاكو في شركة سوني إيه تي في، تربطها علاقات سابقة بالفعل بأسرة جاكو.

على صعيد آخر، أثار تيتو جاكسون، شقيق النجم الراحل، موجة جدل جديدة بشأن الظروف والملابسات التي أدت لوفاة اخيه، حيث شكك وبشكل صريح في قدر المهنية التي أبداها طبيب جاكسون، ويدعى quot;كونراد مورايquot; خلال اللحظات الأخيرة التي سبقت وفاته. حيث قال إن حالة التردد التي انتابت مواري أثناء محاولته إنعاش جاكسون، تسببت في إهدار دقائق ولحظات حيوية ربما لعبت دورا في فقدانه لحياته. كما وجه تيتو الاتهام لموراي بأنه لم يتصرف بالسرعة الكافية في سبيل الحصول على المساعدة الطبية، وقال ان الطرق التي اتبعها في إنعاش جاكو كانت بعيدة عن المعايير المتوقعة من جانب طبيب مؤهل.