في تصعيد جديد، أعلن الإنفصاليون في سلافيانسك أن مراقبي منظمة الأمن والتعاون في أوروبا الذين تم احتجازهم منذ يوم الجمعة في شرق أوكرانيا هم quot;سجناء حربquot;.


سلافيانسك: أعلن زعيم الانفصاليين في سلافيانسك في شرق أوكرانيا فياتشيسلاف بانوماريف الاحد أن مراقبي منظمة الامن والتعاون في أوروبا المحتجزين منذ يوم الجمعة هم quot;سجناء حربquot;. وكرر بانوماريف مرات عدة للصحافيين أن المراقبين هم quot;سجناء حربquot;، مشيرًا الى اطلاق سراح السائق فقط. اما الـ12 الآخرون فهم ثمانية أوروبيين واربعة عسكريين أوكرانيين.

وتابع: quot;في مدينتنا التي تعيش حالة حرب، يعتبر أي عسكري لا يحمل اذناً منّا سجين حربquot;، موضحاً أن المراقبين محتجزون في مقر البلدية وليس بامكانهم الحديث مع الصحافيين. وعاد الزعيم الانفصالي وكرر الموقف السابق بأنه لن يتم الافراج عن المراقبين سوى مقابل اطلاق سراح quot;معتقلين من صفوفهمquot;. وفي نظر الانفصاليين في سلافيانسك، فإن المراقبين المحتجزين ليسوا جزءًا من بعثة منظمة الامن والتعاون في أوروبا الى أوكرانيا.

ورفض بانوماريف عبارة quot;رهائنquot;. واكد أنه من المتوقع وصول فريق مفاوضين من منظمة الامن والتعاون في أوروبا، كما كانت اعلنت المنظمة في وقت سابق. وعلى صعيد آخر، قال بانوماريف للصحافيين إن الانفصاليين عمدوا الى quot;توقيفquot; ثلاثة ضباط أوكرانيين، هم كولونيل وقومندان وكابتن، بتهمة التجسس.

واوضح أن quot;المجموعة كانت مؤلفة من سبعة اشخاص، ونحن اوقفنا ثلاثة. وسنمسك سريعاً بالاربعة الباقينquot;. وشدد الزعيم الانفصالي على أنه لن يكون هناك أي تواصل مباشر مع كييف سوى عبر منظمة الامن والتعاون في أوروبا على اعتبار أن السلطات الأوكرانية quot;لا تفهم سوى لغة القوةquot;.

وكانت منظمة الأمن والتعاون في أوروبا أعلنت في وقت سابق الأحد إرسال فريق من المفاوضين الى سلافيانسك سعيًا وراء الافراج عن مراقبيها الثمانية الذين احتجزهم انفصاليون موالون لروسيا الجمعة. وقالت المتحدثة باسم المنظمة تاتيانا بايفا: quot;من المفترض أن يصلوا (المفاوضون) اليوم الى المنطقةquot;.

وأضافت quot;نأمل تزويدنا بمعلومات اكثر فور وصولهم وحين يبدأون المحادثات -- في حال بدأت المحادثاتquot;. ولم تكشف المتحدثة عن عدد المفاوضين المتوجهين الى سلافيانسك حيث يحتجز المراقبون الـ13 وهم ثمانية اجانب (اربعة المان وبولندي وتشيكي وسويدي ودنماركي) وخمسة أوكرانيين.

ووعدت روسيا، وهي عضو في منظمة الامن والتعاون في أوروبا، السبت بالقيام بما في وسعها لتأمين اطلاق سراح المراقبين، فيما تقول اجهزة الامن الأوكرانية أنهم محتجزون في quot;ظروف غير انسانيةquot; واحدهم بحاجة الى مساعدة طبية quot;طارئةquot;.

والمفاوضون الذين يتوجهون الى سلافيانسك هم جزء من بعثة منظمة الامن والتعاون، والمؤلفة من مئة مراقب، ومهمتها مراقبة الاوضاع في شرق أوكرانيا.