واشنطن: يجري أبرز مرشحين للفوز بالانتخابات التمهيدية للجمهوريين لخوض السباق الرئاسي الاميركي المليادير دونالد ترامب والطبيب السابق بن كارسون الاربعاء الى جانب منافسيهم الثمانية من الطبقة السياسية التقليدية ثالث مناظرة تلفزيونية في هذا الموسم.

وسيلتقي المرشحون العشرة الذين يتصدرون نتائج استطلاعات الرأي عند الساعة 18,00 (منتصف الليل غرينيتش الخميس) في جامعة كولورادو في بولدر لاجراء مناظرة تستمر ساعتين تخصص للاقتصاد وتبثها محطة سي ان بي سي . وستجري مناظرة بين اربعة اخرين قبل ساعتين.

ودونالد ترامب (69 عاما) تصدر نتائج اول مناظرتين في اب/اغسطس وايلول/سبتمبر لكن هذه المرة اثار الدكتور بن كارسون مفاجأة بصفته اول مرشح يتمكن من تجاوز ترامب في استطلاعات الرأي على المستوى الوطني.

وجاء في نتائج استطلاع للرأي اجري لحساب صحيفة نيويورك تايمز وشبكة سي بي سي نيوز ان طبيب الاعصاب الجراح بن كارسون المرشح الوحيد الاسود لانتخابات العام 2016 حصل على 26% من نوايا التصويت بين الناخبين الجمهوريين.

وهو يتقدم للمرة الاولى على المستوى الوطني على ترامب الذي حصل على 22% من نوايا التصويت. واظهرت استطلاع اخرى تقدمه في في ولاية ايوا الرمزية.

وقد اثبت التاريخ ان هذه الاستطلاعات لا تعطي مؤشرا واضحا على نتائج الانتخابات التمهيدية التي ستبدأ في شباط/فبراير 2016 او الانتخابات الرئاسية في تشرين الثاني/نوفمبر 2016. فالمرشحون الذين كانوا يتقدمون الانتخابات التمهيدية في هذه المرحلة في عامي 2007 و 2011 طواهم النسيان.

لكنها تثبت شعبية كارسون القادم من خارج الطبقة السياسية لدى القاعدة الناخبة المحافظة. كما ان نتائج هذه الاستطلاعات تزعج كما يبدو دونالد ترامب الذي عمد الى انتقاد كارسون بلهجته الحادة المعتادة.

فقد تساءل علنا ما اذا كان كارسون الذي يتبع كنيسة الادفنتست (السبتيون)، مسيحيا بالفعل. وسخر حتى من ليونة كارسون قائلا انه قد لا يكون على علم بتقدمه في استطلاعات الرأي لانه كان "نائما".

لكن كارسون لا يعتزم الرد على هذه التصريحات واكدت حملته على اطباعه المتزنة والجدية. وفي المناظرتين السابقتين تسبب هدوءه بخسارته الوقت المخصص له للكلام ولم يلفت الانتباه.

فرصة لماركو روبيو

لكن الاميركيين يتعرفون اليه تدريجيا. وبحسب معهد غالوب فان كارسون هو المرشح الذي يحظى باعلى نسبة تقدير من قبل مناصري الجمهوريين ويعارضه فقط 8%، مقابل 34% يعارضون لدونالد ترامب.

وفي مواجهة هاتين الشخصيتين المهيمنتين، سيحاول المرشحون التقليديون مرة جديدة تحقيق اختراق.

ويعتبر السناتور عن فلوريدا ماركو روبيو (44 عاما) احد افضل الخطباء في السباق وعرف كيف يستغل لصالحه صيغة المناظرات التي تعتمد على التفسيرات السريعة القوية والمزاح.

وسيحاول روبيو المتحدر من عائلة كوبيين مهاجرين فقراء والمولود في ميامي، العودة مجددا الى موضوع الحلم الاميركي عبر قصته الشخصية. وتجربته في مجلس الشيوخ حيث لم يعد يتواجد كثيرا منذ بدء الحملة، ستساعده بالتعويض عن نقص خبرته بسبب صغر سنه.

اما جيب بوش شقيق ونجل رئيسين سابقين، فيعتبر احد ابرز منافسي دونالد ترامب ويندد على الدوام بسياسته. ورغم شبكة المانحين الكبرى وعشرات ملايين الدولارات التي جمعت فان الحاكم السابق يواجه صعوبة في تحسين مواقعه.

ويراهن فريق حملته الانتخابية على ان "ظاهرة" ترامب ستنتهي قريبا وعلى فوز جيب بوش ولو بعد عمل شاق. وقال احد كبار المانحين لجيب بوش لوكالة فرانس برس انه "يريد ان يحكم، ولا يهمه الخوض في المهاترات".

وبين المرشحين العشرة الذين يخوضون المناظرة الكبرى ايضا السناتور عن تكساس تيد كروز الذي يلقى تاييدا واسعا في صفوف الانجيليين والمحافظين المتشددين والمديرة التنفيذية السابقة لشركة "هيوليت-باكارد اتش بي" كارلي فيورينا.

تبدا الانتخابات التمهيدية في ايوا في شباط/فبراير 2016 وتتواصل في كل ولاية فدرالية حتى حزيران/يونيو.