نصر المجالي: قلّل الكرملين من أهمية الفرضيات التي أعلنتها واشنطن ولندن حول أسباب تحطم الطائرة الروسية في سيناء، معتبرا أن أية تصريحات تصدر عن جهات غير مرتبطة بالتحقيق، غير جديرة بالثقة.

وقال دميتري بيسكوف الناطق الصحافي باسم الرئيس الروسي، الخميس، في معرض تعليقه على تصريحات وزير الخارجية البريطاني فيليب هاموند حول "احتمال قوي" لوقوف "داعش" وراء الكارثة: "قلنا ذلك في السابق ونكرر مرة أخرى.. لا يحق لأحد باستثناء فريق التحقيق تقديم أية فرضيات أو التخمين بشأن أسباب الحادث".

وقالت تقارير إن لندن وواشنطن رجحتا فرضية تفجير الطائرة الروسية بعبوة ناسفة كانت على متنها، وقال وزير الخارجية البريطاني فيليب هاموند "هناك احتمال كبير أن تحطم الطائرة كان بسبب عبوة ناسفة على متنها".

فريق التحقيق

وتابع بيسكوف قائلا: "إننا لم نسمع حتى الآن أي تصريحات من جانب فريق التحقيق. أما بالنسبة للتخمينات الأخرى بهذا الشأن، فنعتبرها معلومات غير مؤكدة".

وأضاف أنه إذا كانت هناك جهات ما تملك بيانات ذات قيمة، فإن موسكو تأمل في تسليم هذه البيانات للتحقيق.

كما رفض بيسكوف مجددا أي محاولات للربط بين كارثة الطائرة الروسية في سيناء والأوضاع في سوريا حيث تجري العملية العسكرية الروسية، مشددا على أن مثل هذه التخمينات الافتراضية تأتي ليس في محلها على الإطلاق.

وبشأن قرار بريطانيا تعليق التحليقات من وإلى شرم الشيخ على خلفية كارثة الطائرة الروسية، قال بيسكوف إن اتخاذ مثل هذا القرار يعد حقا سياديا لكل دولة.

وأعاد إلى الأذهان أن الطائرات الروسية تواصل التحليقات من وإلى شرم الشيخ.
&