استقبل العاهل السعودي قادة الدول المشاركة في القمة الرابعة للدول العربية ودول أمريكا الجنوبية التي تبدأ أعمالها في الرياض مساء اليوم الثلاثاء.


الرياض: وصل عدد من الملوك والرؤساء الثلاثاء الى الرياض استعدادا للمشاركة في القمة الرابعة للدول العربية ودول اميركا اللاتينية التي تنطلق في وقت لاحق اليوم، وتهدف الى تعزيز العلاقات بين دول نافذة اقتصاديا.

ومن المقرر ان يحضر القمة التي تبدأ اعمالها الساعة 16:00 بتوقيت غرينيتش، الامين العام للامم المتحدة بان كي مون.

وعرضت قناة "الاخبارية" السعودية الرسمية لقطات من مطار الملك خالد الدولي في الرياض، تظهر العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز وهو يستقبل عددا من الملوك وقادة الدول، من بينهم عاهلا الاردن عبدالله الثاني والبحرين حمد بن عيسى آل خليفة، ورؤساء منهم المصري عبد الفتاح السيسي والسوداني عمر حسن البشير والعراقي فؤاد معصوم.

واستقبل العاهل السعودي قادة الدول المشاركة في القمة الرابعة للدول العربية ودول أمريكا الجنوبية التي تبدأ أعمالها في الرياض مساء اليوم الثلاثاء بمشاركة 14 من ملوك ورؤساء وأمراء الدول العربية و5 رؤساء من دول أميركا اللاتينية.

وتهدف هذه القمة التي دعا إليها الملك سلمان، وتستمر يومين، إلى تعميق التعاون السياسي والاقتصادي والاجتماعي والثقافي بين الجانبين.

ووصل الرئيس عمر حسن البشير رئيس جمهورية السودان، ليرأس وفد بلاده في أعمال القمة.

كما وصل الرئيس محمود عباس رئيس اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية رئيس دولة فلسطين، ليرأس وفد بلاده. كما وصل الرئيس رفائييل كوريا رئيس جمهورية الاكوادور ليرأس وفد بلاده. ووصل الرئيس محمد ولد عبدالعزيز رئيس جمهورية موريتانيا ليرأس وفد بلاده في أعمال القمة.

ووصلت وزيرة الخارجية الكولومبية إنجيلا هولغين كويلا إلى الرياض فجر اليوم. كما وصل الرئيس إسماعيل عمر جيلة رئيس جمهورية جيبوتي، ليرأس وفد بلاده في أعمال القمة الرابعة للدول العربية ودول أميركا الجنوبية. كما وصل الرئيس العراقي فؤاد معصوم ليرأس وفد بلاده.&كما وصل الملك عبدالله الثاني عاهل الاردن. ووصل الملك حمد بن عيسى آل خليفة عاهل البحرين.

كما وصل الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي ، ليرأس وفد بلاده. ووصل الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير دولة قطر ، ليرأس وفد بلاده. ووصل الرئيس عبدالفتاح السيسي رئيس جمهورية مصر العربية ، ليرأس وفد بلاده.

كما وصل الى الرياض الرئيس الفنزويلي نيكولاس مادورو، ونظيره الاكوادوري رافاييل كوريا، من دون ان يتضح ما اذا كان رؤساء دول اخرى من اميركا اللاتينية سيشاركون شخصيا في القمة.&

وتشكل القمة فرصة لبحث التعاون مع دول ذات قدرات اقتصادية وازنة على الصعيد العالمي، لا سيما في مجال النفط الذي تعد السعودية اكبر مصدريه، وهي عضو في منظمة "اوبك" مثل فنزويلا والاكوادور.

وقبل انطلاق القمة التي تستمر يومين، قال وزير خارجية السودان ابراهيم الغندور ان ابواب التعاون بين الدول العربية ودول اميركا اللاتينية قائمة منذ زمن "الا انها لم تفتح بشكل كاف للافادة من القدرات".

والقمة هي الرابعة منذ العام 2005 بين الدول الاعضاء في جامعة الدول العربية، و12 دولة من اميركا اللاتينية.