طهران: أعلن وزير الخارجية الايراني محمد جواد ظريف الخميس ان على واشنطن ان تغتنم فرصة الاتفاق حول الملف النووي الايراني "لكسب ثقة الشعب الايراني الثمينة"، وذلك غداة خطاب الرئيس الاميركي باراك اوباما الاربعاء حول الاتفاق الموقع بين ايران والدول الست الكبرى.

وقال ظريف في بيان ان "الحكومات الاميركية السابقة اهدرت فرصا كبرى... من الافضل اغتنام هذه الفرصة التاريخية لكسب ثقة الشعب الايراني الثمينة التي نالت منها عقود من السياسات المعادية والخاطئة التي اعتمدتها الولايات المتحدة".

وادلى ظريف بتصريحه ردا على تاكيد اوباما في خطابه الاربعاء ان البديل للاتفاق حول الملف النووي الايراني سيكون حربا جديدة في الشرق الاوسط داعيا الكونغرس الذي يسيطر عليه خصومه الجمهوريون الى عدم عرقلة النص.

كما تعهد اوباما بالحزم حيال الايرانيين، وهو ما سبق واكد عليه وزير خارجيته جون كيري الذي خاض مفاوضات شاقة للتوصل الى الاتفاق. وقال ظريف "ان العالم المتحضر تخلى منذ حوالى قرن عن خيار الاكراه والتهديد في السياسة الخارجية" مضيفا ان "التهديد بالقوة لا يجلب سوى اهدار لموارد الولايات المتحدة و(اضرار) بسمعتها".

وقال "حان الوقت للتخلي عن هذا السلوك الخطير".

ووقعت ايران ودول مجموعة 5+1 في 14 تموز/يوليو اتفاقا ينص على الحد من برنامجها النووي للتثبت من اقتصاره على الاستخدامات المدنية لقاء رفع تدريجي ومشروط للعقوبات الدولية المفروضة على اقتصادها.
&