تنشر إيلاف أبرز الأسماء التي تضمنتها لائحة الخبراء المكلفة من زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر، وقد أعلن انتهاء أعمالها بعد ان اختارت أسماء وزاراء تكنوقراط مستقلين لتولي حقائب وزارية في الحكومة التي يعتزم رئيس الوزراء حيدر العبادي تشكيلها ضمن خطته الإصلاحية.

محمد الغزي: حصلت "إيلاف" على لائحة بأسماء مرشحي عشر وزارات من بين مرشحي الكابينة الوزارة التي سيقدمها زعيم التيار الصدري الى رئيس الوزراء حيدر العبادي بعد إعلانه انتهاء أعمال اللجنة التي شكلها لهذا الغرض.&

وضمت اللائحة أسماء شخصيات لتولي عشر وزارات هي النفط والداخلية والدفاع والخارجية والثقافة والنقل والمالية والهجرة والمهجرين والعمل والشؤون الاجتماعية والكهرباء، فيما علمت ان النجم الدولي السابق شرار حيدر هو من بين ابرز المرشحين لحقيبة الرياضة والشباب.

وضمت لائحة الترشيحات بحسب الوزارات كلا من:

وزارة الخارجية:

1 ـ موفق مهدي عبود ال حمود&

2 ـ مصلح خضر شرقي الجبوري&

3 ـ الدكتور عباس كاظم&

4 ـ الدكتور منيف حواس فلاج ميزر الشمري&

5 ـ صلاح عبد السلام عبد الرزاق العزاوي&

6 ـ محمد حسين محسن الشامي&

وزارة الدفاع:

1- ثامر سلطان احمد الناصري&

2- ناصر احمد الغنام&

3- صباح عجيل دداوود ال رمضان&

4- عبد الله خميس الدفاعي&

5- احمد هاشم عودة سلطان العكيلي&

وزارة الداخلية:&

1 ـ توفيق حمود الياسري&

2ـ عبد الحليم فاهم كمال الفرهود&

3 ـ حسين جاسم محمود العوادي&

4 ـ جاسم حميد جابر الجيزاني&

5 ـ عثمان علي صالح باجلان&

وزارة النفط: &

1 ـ ثامر عبد الحميد العقيلي&

2 ـ حازم سلطان&

3 ـ عبد المهدي حميد حسين العميدي

4 ــ فاضل علي عثمان البدران&

وزارة المالية:

1 ــ طيف سامي محمد&

2 ــ عبد الصاحب نجم عبد سعيد الجبوري

3 ــ عبيد محل فريح&

4 ــ عوض فاضل إسماعيل الدليمي&

5 ــ فائق علي عبد الرسول&

وزارة العمل والشؤون الاجتماعية :&

1 ــ خالد حنتوش ساجت المحمداوي&

2 ــ رائد إسحاق متي داوود&

3 ـ علي كاظم عزيز الرفيعي&

وزارة النقل:&

1 ــ جاسم عباس عبد احمد التميمي&

2 ـ عطا نبيل حسين عوني&

3 ــ نهاد عبدد القادر رشيد احمد

وزارة الهجرة والمهجرين :

1 ـ سعيد موسى خضر الهماش&

2 ـ عبد الحسين الهنداوي&

3 ـ علي عمر خضر خلف&

4 ــ عماد محسن سعود الشمري

5 ـ وليم خمو وردة&

وزارة الكهرباء:

1 ـ قادر حمود عكلة الشرع&

2 ـ ماجي مهدي حنتوش&

3 ـ مضهر صادق سبع خميس التميمي&

4 ـ وليد خالد عيسى طه&

وزارة الثقافة&

1 ـ ذكرى سرسم&

2 ـ د. فاضل ثامر&

3ـ ثامر الناصري&

4ـ د. عقيل مهدي يوسف محمد الغربان&

5ـ د. هاتف مجيد كركور&

وقال الصدر، الذي لم يتطرق الى أسماء المرشحين رغم ان عددًا منهم كانوا يقفون خلفه خلال مؤتمر صحافي في النجف: "جئنا لإعلان إكمال كابينة الوزراء التكنوقراط المستقلين العالية المستوى"، مضيفا أنه سيضع الأسماء بين يدي العبادي، مطالبًا الأخير بعرض الأسماء على البرلمان للتصويت عليها بكامل "الحرية والديمقراطية والشفافية".

ولم يكشف الصدر عن أسماء أي من المرشحين، واكتفى بالتأكيد أن اختيارهم تم من دون "النظر إلى انتماءاتهم أو عرقهم أو دينهم أو عقيدتهم".

وكان الصدر قد شكل الشهر الماضي لجنة لاختيار مرشحين مستقلين لا ينتمون إلى أحزاب سياسية ومن مختلف أطياف المجتمع في العراق لتولي مناصب في الحكومة بدلًا من المسؤولين الحاليين، وقال الصدر: إن "من شاء من أعضاء البرلمان أن يصوت عليها فليصوت ومن شاء فليحجم"، مبينا انه "يضع هذه الكابينة المتخصصة التكنوقراط عالية المستوى بين يدي الشعب العراقي وأن العراقيين قادرون على تكوين حكومة خارج التحزب والمحاصصة الطائفية دون النظر الى هذه الكابينة من ناحية الانتماء والعرق".

وأوضح أيضا "إنهم عراقيون يريدون خدمة العراق دون مقابل وهم يريدون خدمة شعبهم لا شيء آخر وهم مع الاصلاح ومع مطالب المتظاهرين والمعتصمين".

وأعلن رئيس اللجنة سامي عزارة آل معجون من جانبه، تقديم أسماء 90 مرشحا من النخب العلمية المهنية العاملة في الجامعات والمؤسسات العراقية من غير الحزبيين ومن السنة والشيعة والأكراد والتركمان والأيزيديين والمسيحيين.

وقدمت اللجنة أسماء أربعة إلى خمسة مرشحين لكل منصب وزاري، وفقا لرئيس اللجنة.&

ويطالب الصدر بإنهاء المحاصصة السياسية التي أقرها كبار قادة الأحزاب السياسية الحاكمة للبلاد منذ 13 عاما واختيار وزراء تكنوقراط، وفتح ملفات الفساد في مؤسسات الدولة.

آلية العمل

من جهته قال الشيخ صلاح العبيدي المتحدث باسم الصدر ان "السيد مقتدى الصدر لن يقدم وزارة بديلة بل اسماء مقترحة ومستقلة يربو عددهم الى 90 شخصاً"، مبيناً أن "ما اعلن عنه الصدر اسماء مستقلة تكنوقراط قادرة على ادارة الحقائب الوزارية بحسب تقييم اللجنة التحضيرية المستقلة ويمكن للعبادي والبرلمان ان يتعاطيا معها بإيجابية لو رغبوا بذلك".

وفي اول رد فعل على خطوة الصدر، جاءت من مكتب رئيس الوزراء حيدر العبادي الذي اكد ان الاسماء التي سيرسلها زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر "ستعد ترشيحات كتلته السياسية (الاحرار) في التغيير الوزاري".

وذكر المتحدث باسم المكتب سعد الحديثي في تصريح صحفي ان "لجنة الخبراء في رئاسة الوزراء سوف تتعامل مع أي أسماء يرسلها التيار الصدري الى الحكومة على انها ترشيحات لكتلة التيار وسوف يتم اخضاعها لاليات عمل لجنة الخبراء ضمن اسماء المرشحين الذين طلب اساسا رئيس الوزراء ان تقوم الكتل السياسية بترشيحها".

وأوضح ان "الترشيحات التي سوف ترسل من زعيم التيار الصدري او كتلته سوف نعتبرها ترشحيات قدمت بناءً على طلب العبادي وسوف يتم التعامل معها في لجنة الخبراء على هذا الاساس". وأشار الحديثي الى انه "سبق لرئيس الوزراء ان طلب من الكتل السياسية ان ترشح أسماء أشخاص مهنيين تكنوقراط لشغل الحقائب الوزراية وخاطبهم بهذا الصدد ووضع جملة من المعايير والمواصفات يجب اعتمادها في ترشيح الاسماء لشغل المناصب والحقائب الوزارية".

وعلمت "إيلاف" أيضا ان لجنة الخبراء التي كلفها العبادي بدراسة ملفات والسير الذاتية للمرشحين يرأسها وزير التخطيط الاسبق وعضو البرلمان الحالي مهدي الحافظ، ونقل مصدر مقرب منه لـ"إيلاف" القول إن "رئيس الوزراء كلفه برئاسة لجنة اختيار الوزراء التكنوقراط التي تضم في عضويتها نخبة جيدة من الخبراء وقد انهت اللجنة اليوم الثلاثاء".

وأوضح الحافظ ان مهمة لجنته كانت "اختيار الوزراء الكنوقراط للكابينة الوزارية لجميع الوزارات".

وكشف عن ان "اللجنة قدمت الاسماء لرئيس الوزراء وقد جرى الاختيار على وفق معايير مهنية عالية المستوى"، متوقعا ان "يعلن العبادي تشكيلته الوزارية خلال الايام القليلة المقبلة".

واكد ان "اللجنة كانت منسجمة جدا وانها انجزت عملها بقدر كبير من المهنية وعدم التأثر بإي توجه كما انه لم تتعرض لأي ضغوط".

ويبدو ان هذه اللجنة لا تعبر عن وجه نظر ائتلاف دولة القانون ولا حزب الدعوة الإسلامية.

ولفت الحافظ الى ان اللجنة ستعقد بعد يوم غد الخميس اجتماعا اخر لاختيار رؤساء الهيئات المستقلة بذات المعايير التي اعتمدتها في اختيار الوزراء.


&