فيما يستعد رئيس الوزراء العراقي لتقديم الدفعة الأولى من المرشحين للتغيير الوزاري إلى البرلمان اليوم الخميس، فإن القوى السياسية التي ظلت طيلة الأيام الماضية تعارض تجاوزها في التغيير، وأن يكون المرشحون من قبلها، فإنها لجأت خلال الساعات الأخيرة إلى المطالبة بالتغيير الشامل للتشكيلة الحكومية.

بغداد: اكد عماد الخفاجي، المتحدث الرسمي باسم رئيس مجلس النواب، أن ملف التشكيلة الوزارية يجب ان يكون بداية لعملية إصلاح شاملة لبنية الدولة ومؤسساتها.. مشيرًا الى أن أي وزير، ولو كان تكنوقراطًا، لن يتمكن من العمل داخل وزارته، من دون إطلاق اصلاح شامل، لا يستثني أي مفصل من مفاصل الدولة.

واضاف الخفاجي، في تصريح لـ"إيلاف" اليوم، أن هناك هيئات مستقلة لا تزال تدار بالوكالة، إضافة الى العديد من المناصب في مؤسسات الدولة، وهو ما يجب الالتفات اليه ومعالجته كجزء من عملية الاصلاح.

وحذر الخفاجي من ان من يؤخّر الاصلاح يتحمل مسؤولية أي تأثير للأوضاع السياسية على المقاتلين في ساحات المعارك أمام تنظيم داعش "الإرهابي".. مشددًا على أن من أراد ألا يؤثر الوضع السياسي على المقاتلين والمضحّين في المعارك، يجب عليه الإسراع في الإصلاح، لأن أي تأخير أو عرقلة أو تباطؤ لن يصب في مصلحة حربنا ضد هذا التنظيم "الارهابي".

ومن المنتظر أن يتم التغيير الوزاري على مرحلتين، الاولى الخميس الحالي، والثانية الاربعاء المقبل، حيث سيتم اليوم طرح مرشحين بدلاء من وزارات الزراعة والنقل والصحة والمالية والتجارة والعدل والنقل.

وبعد اعلان التغيير الوزاري اليوم، سيقوم وزير الخارجية ابراهيم الجعفري ووزير التعليم العالي حسين الشهرستاني بتقديم استقالتيهما، على ان يتم اختيار وزيرين بديلين منهما في التغيير الوزاري الثاني في الاسبوع المقبل.

ويتوقع ان تضم تشكيلة العبادي الوزارية، التي تمثل الدفعة الاولى من التغيير بين 7 و 9 وزراء، فيما ستلحق بها بعد أسبوع دفعة ثانية تشمل عددًا آخر من الوزراء، معظمهم من التكنوقراط، وليسوا من الكتل السياسية المتحكمة بمفاصل الدولة، وسيتم تقديم هذه الاسماء اليوم، رغم اعتراض بعض الكتل على صيغة اختيارها، حيث انها لا ترغب في خروج المحاصصة ونتائج الانتخابات من يدها. 

القوى السنية ترفض التغيير الوزاري الجزئي.. والصدر ينقل اعتصامه للبرلمان
واعلن تحالف القوى العراقية السنية عن امتناعه عن التصويت على التغيير الجزئي في التشكيلة الوزارية اليوم، مطالبًا بأن يكون التغيير شاملاً. وقال رعد الدهلكي، عضو التحالف في بيان صحافي، إن تحالفه عقد الليلة الماضية اجتماعًا تدارس فيه موقفه من عملية الإصلاح، وخصوصًا ما يتعلق بتشكيل حكومة تكنوقراط.. مؤكدًا على ان "تحالف القوى العراقية سيرفض أي تغيير جزئي في الكابينة الوزارية، ولن يصوّت عليه ". وشدد على أن التغيير المنشود يجب ان يشمل جميع الوزراء والمجيء بوزراء تكنوقراط.

واشار التحالف الى انه ايمانًا منه بمشروع الاصلاح الذي طالبت به الجماهير، والذي هو استحقاق وطني، لا بد منه لإعادة العراق الى مساره الصحيح ولإنقاذ البلد من دوامة الازمات التي تفاقمت للحد الذي اصبحت تهدد فيه وجوده وتاريخه العريق، بعدما درس التحالف كل الطروحات والمشاريع التي قدمت من قبل المعتصمين اولاً، وما قدم من قبل الحكومة، فإنه يؤكد اصطفافه مع الشعب في مطالبته بحقوقه المشروعة متمثلة في تحرير المناطق التي تخضع تحت سيطرة مجاميع داعش "الارهابية"، ومساهمة أبناء هذه المناطق في حفظ الأمن بعد اشراكهم بالمؤسسة الأمنية وإعادة جميع النازحين إلى مناطقهم الأصلية، مع توفير جميع المستلزمات التي يحتاجونها وإطلاق سراح المعتقلين الأبرياء والمختطفين وبناء مؤسسة أمنية وقضائية توفر الأمن وتحقق العدالة والانصاف وانهاء حالة التهميش والاقصاء بكل اشكاله والتشبث بمبدأ المواطنة والمشاركة بالحقوق والواجبات.

وشدد التحالف على ضرورة "القضاء على الفساد وتحقيق الأمن والارتقاء بالخدمات وانقاذ العراق من أزمته الاقتصادية الحادة وارجاعه الى المسار الصحيح الذي ينبغي أن يسير عليه".. مؤكدًا انه مع التغيير الشامل في الحكومة ولا يرضى بأي تغيير جزئي أو ترقيعي.

واشترط التحالف بأن تحظى أي قائمة يقدمها رئيس الوزراء برضى ومباركة الجماهير المعتصمة.. وقال "لن نكون سببًا في افشال أو تسويف هذه المطالب والتي تبنيناها سلفًا".. داعيًا المعتصمين الى التحلي بالصبر والحفاظ على السلمية، التي كانت نهجًا واضحًا لهم، وضربوا بها أروع الامثلة بالانضباط والتحضر. وطالب الكتل السياسية بمؤازرته في هذه المطالب، "وذلك للحاجة الماسّة إلى التلاحم وانجاح مشروع الاصلاح والحفاظ على اللحمة الوطنية والعبور بالعراق الى بر الأمان".. موضحاً بالقول "إن هذه الامور تمثل شروطنا، التي إن لم تتحقق، فسنتخذ موقفًا نعلن عنه لاحقا".

من جهته، اعلن النائب السابق عن دولة القانون سامي العسكري أن زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر سينقل خيمة اعتصامه اليوم الى ابواب البرلمان.
ويعتصم الصدر منذ الاحد الماضي داخل المنطقة الخضراء وعلى مقربة من الامانة العامة لمجلس الوزراء.. فيما يعتصم المئات من انصاره خارجها مطالبين بالاصلاح الشامل وبحكومة تكنوقراط.

ائتلاف المالكي يدعو الى تغيير شامل للحكومة
ودعا ائتلاف دولة القانون بزعامة رئيس الوزراء السابق نوري المالكي الى تغيير شامل للحكومة العراقية التي يرأسها حيدر العبادي المنتمي الى الائتلاف.
وقال الناطق الرسمي بإسم الائتلاف النائب خالد الاسدي إن الهيئة السياسية لدولة القانون اجتمعت وقررت تبني التغيير الشامل للحكومة، والذي يعني إعادة تشكيل الحكومة وفق السياقات الدستورية وبالتنسيق مع الكتل السياسية ومن دون محاصصة. 

القوى الكردية ترفض تهميشها وانتهاك حقوقها باسم الاصلاح
من جهتها، رفضت الكتل الكردستانية في مجلس النواب العراقي بقوة أي انتهاك لحقوقها باسم الاصلاح، مؤكدة دعم أي عملية اصلاح في بناء الدولة العراقية، يكون الهدف منها محاربة الفساد وتحقيق العدالة الاجتماعية وتحسين أوضاع المواطنين بكل مكوناتهم وفي مناطق البلاد كافة، مشددة على وحدة موقفها واهمية تلبية استحقاقاتها كاملة.

فيديو اجتماع ممثلي القوى الكردية مع الرئيس معصوم

جاء ذلك خلال مؤتمر صحافي عقده ممثلو القوى الكردية في ختام اجتماع مع الرئيس العراقي فؤاد معصوم في بغداد الليلة الماضية، حيث اكدوا على ضرورة الالتزام بالدستور كمرجع أعلى وأسمى وكأساس لمبدأ الشراكة الحقيقية بين المكونات.

وشددوا على ان الاصلاح لا يقتصر على تعيين بعض الوزراء والمناصب، بل في تلبية مطالب المواطنين، وتحقيق اصلاحات جدية في شتى المجالات واعتبروا المكون الكردستاني شريكًا حقيقيًا في الدولة العراقية على أساس الشراكة الحقيقية والاستحقاق الانتخابي.. ملاحظين وجود قصور وخلل في هذا التمثيل، وطالبوا بتصحيح هذا الخلل "ونعلنها بصراحة اننا نرفض بقوة أي انتهاك لحقوق ممثلي كردستان باسم الاصلاح".

واشاروا الى ان الاصلاح بحاجة إلى بيئة تفاهم وانسجام سياسي وتوافق بين الكتل السياسية والمكونات الرئيسة، رافضين مبدأ التفرد بالقرار. واشاروا الى ان الاصلاح لا يقتصرعلى تغيير بعض الوزراء والمناصب، بل يكون في الاستجابة الصحيحة لمطالب المتظاهرين والمعتصمين، الداعية الى الاصلاح الجذري، كما في تحقيق خطوات واصلاحات جدية في مجال القضاء والتشريع والهيئات المستقلة وتعيين القادة العسكريين وسواهم في مؤسسات الدولة.

واكد ممثلو القوى الكردية الاستمرار "في جهودنا الحثيثة وحرصنا على وحدة الصف والكلمة للخروج من هذه الازمة السياسية بنتائج فعلية واساسية تصب في تحقيق الاصلاح الحقيقي والتغيير الجذري، الذي يلبي مصلحة المواطنين، وسنواصل حوارنا ومشاوراتنا مع شركائنا في العملية السياسية من الكتل كافة لتحقيق وحدة الرأي والقرار السياسي المشترك". وقالوا: "نؤكد كممثلي كردستان اننا موحدون في الرؤى والموقف للدفاع عن اسس الشراكة الحقيقية لكل المكونات وبما يخدم المصلحة العامة للشعب العراقي بشكل عام وطموحات واستحقاق مواطني كردستان بشكل خاص".

العبادي مصمم على اعلان تغييره الوزاري اليوم
وكان العبادي اكد امس انه سيعلن تغييره الوزاري اليوم الخميس الى مجلس النواب، كما وعد في الاسبوع الماضي، مجددًا عزمه وتصميمه على المضي بالتغيير الوزاري والاصلاحات الشاملة، كما اكد في كلمته يوم امس، التي اوضح فيها للمواطنين حقيقة ما يجري من تجاذبات بين الساسة والكتل حول المواقع والمكتسبات، وان هناك من يقف في وجه التغيير، بينما يعلن في الاعلام عكس ذلك.

وكان العبادي دعا الثلاثاء مجلس النواب والكتل السياسية الى تحديد موقفهم بشكل واضح من مسألة الإصلاحات.. موضحًا أن كتلاً سياسية أصرت على أن يتم ترشيح الوزراء من قبلها مع مطالب أخرى شعبية باختيار الوزراء خارج المحاصصة. واشار الى انه ليس من الحكمة تقديم تشكيلة وزارية تواجه بالرفض من مجلس النواب.

وعلى الفور رفضت كتلة الأحرار التابعة للتيار الصدري المشاركة في التشكيلة الحكومية الجديدة، في حين صوّت مجلس النواب العراقي الاثنين الماضي على إمهال العبادي حتى غد الخميس لتقديم تشكيلته الوزارية الجديدة، مهدداً باستجوابه في حال عدم تقديم التشكيلة الحكومية خلال تلك المدة.

يذكر أن العراق يشهد توتر الأوضاع السياسية منذ الاعتصامات التي بدأها انصار التيار الصدري أمام بوابات المنطقة الخضراء في وسط بغداد الجمعة الماضية، للمطالبة بالإصلاحات، فيما تصاعدت تلك التوترات بعد دخول زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر الى المنطقة الخضراء الأحد الماضي، والاعتصام بداخلها.