قدم وزراء التيار الصدري استقالاتهم من حكومة العبادي احتجاجًا على ما قالوا إنها حكومة محاصصة جديدة يجري الإعداد لها فيما سيقدم رئيس الوزراء اختياراته للمرشحين إلى التشكيلة الحكومية إلى البرلمان فيما ينتظر التصويت عليها الخميس المقبل.

لندن: أعلن وزراء كتلة الأحرار الممثلة للتيار الصدري بزعامة رجل الدين الشيعي مقتدى الصدر تقديم استقالاتهم الى رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي اعتبارًا من اليوم الاثنين معتبرين "البقاء في حكومة محاصصة جديدة هو عملية انتاج للفساد والفشل مرة اخرى".&

ولكتلة الاحرار الصدرية ثلاثة وزراء في الحكومة الحالية هم وزراء الموارد المائية محسن الشمري والصناعة محمد صاحب الدراجي والبلديات والاعمار والاسكان طارق الخيكاني.&

وأشار الوزراء الثلاثة في بيان صحافي حصلت "إيلاف" على نصه الى انه استناداً لما جاء بخطاب الصدر في 31 من الشهر الماضي "عند انتهاء اعتصام الشعب العراقي أمام أبواب المنطقة الخضراء فقد تقرر تقديم استقالتنا نحن وزراء كتلة الاحرار اعتباراً من هذا اليوم وارسالها الى رئيس الوزراء وعدم حضورنا لمقرات وزاراتنا او اجتماعات مجلس الوزراء".&

وشددوا على أن "البقاء في حكومة محاصصة جديدة هي عملية انتاج للفساد والفشل مرة اخرى".

وفي وقت سابق اليوم، تم الاعلان عن تسلم العبادي من الكتل السياسية ترشيحات للتشكيلة الوزارية الجديدة منافسة للتي قدمها الى البرلمان ما اعتبرها مراقبون عودة الى المحاصصة التي تفرضها الكتل السياسية على التشكيلة الحكومية الجديدة.

وكان الصدر أنهى اعتصامه داخل المنطقة الخضراء واعتصام انصاره عند ابوابها في 31 من الشهر الماضي بعد ساعات من اعلان العبادي تصميمه على انجاز الاصلاحات وملاحقة رؤوس الفساد ومحاكمتهم.. وقال الصدر في خطاب الى العراقيين انه يمنحه وقتا لإنجاز ما وعد به.&

وحذر الصدر من أنه "في حال لمسنا إصلاحا حقيقيا لا مجرد تصريح إعلامي ستكون هناك خطوات تأييدية أخرى.. "أما في حال لمسنا أن تلك الكلمة كانت مجرد تخدير فأنت أيها الشعب العراقي الهمام وبعد أن أثمرت تظاهراتكم تجاوبا أوليا معها فأنتم أحرار في إبداء رأيكم وفي اختيار مكان تظاهرتكم أو اعتصامكم أو احتجاجكم فصوت الشعب أعلى من صوت الحكومة وكرامة الشعب أعلى من كل كرامة".

العبادي يطلع البرلمان غدًا على المرشحين&

ومن جهة اخرى علمت "إيلاف" ان العبادي سيحضر الى مجلس النواب غدا الثلاثاء لتقديم اختياراته للحقائب الوزارية من بين مرشحي الكتل السياسية وقائمته التي قدمها الى المجلس نهاية الشهر الماضي.
لكن البرلمان لن يصوت على المرشحين وانما سيتسلم ملفات سيرهم الذاتية على ان يقوم النواب بالتصويت عليهم في جلسة اخرى تعقد الخميس المقبل.

وعلى الصعيد نفسه قال المتحدث باسم مكتب رئيس الوزراء سعد الحديثي اليوم ان معظم الكتل السياسية أرسلت أسماء مرشحيها للوزارات الى رئيس الوزراء.. مشيرًا إلى أن "كتلة الأحرار الصدرية أرسلت في المرة السابقة قائمة بأسماء اعتمدت من قبل لجنة الخبراء ودخلت ضمن معايير المفاضلة والتصفية مع المرشحين.

وأضاف الحديثي في تصريح لوكالة "السومرية نيوز" "ستجري عملية مفاضلة ضمن مواصفات محددة باستمارات الترشيح والمفاضلة التي فيها حقول ومقابل كل حقل درجة وبعملية حسابية ستتم المفاضلة بين الأسماء المقدمة من الكتل والأسماء الموجودة أساسا".. موضحا أن "عملية المفاضلة بين هذه الأسماء هي مهمة رئيس الوزراء وليس البرلمان".

وأشار إلى أن "اجتماع العبادي والكتل السياسية مساء امس كان من أجل التنسيق بشأن آلية الاختيار الجديدة".. لافتا الى أن "العبادي لم يطلع الكتل وقادتها على الاسماء التي سوف يختارها وإنما سيختارها وسيقدمها للبرلمان".

&يذكر ان العبادي سلم في 31 من الشهر الماضي رئيس البرلمان سليم الجبوري تشكيلته الوزارية الجديدة ضمن ملف مغلق فيما حدد الجبوري مهلة عشرة أيام لمناقشة الوزارات تنتهي غدا الثلاثاء وشهرا لحسم الهيئات والمناصب الأمنية.