إيلاف من لندن: قال زعيم المعارضة العمالية البريطانية السير كير ستارمر إن الإطاحة ببوريس جونسون بسبب فضيحة الحفلات "مصلحة وطنية".
ووجه السير كير ستارمر انتقادات لاذعة لرئيس الوزراء المحافظ بوريس جونسون، بعد تقارير عن قيام موظفي 10 داونينغ ستريت باستغلال "أيام الجمعة لتناول النبيذ" طوال جائحة فيروس كورونا، حيث تم إحضار الكحول من متجر تيسكو مترو القريب في حقيبة بالدراجة وحفظها في ثلاجة تم شراؤها خصيصًا مقابل 142 جنيهًا إسترلينيًا.
وقال زعيم حزب العمال إنه يجب طرد بوريس جونسون من أجل المصلحة الوطنية، بعد مزاعم جديدة عن تناول الخمور في داونينغ ستريت في تحد لقيود الإغلاق.

ضغطٌ جديد

وأضاف السير كير ستارمر في انتقاداته ضغطا جديدا على رئيس الوزراء المحاصر بحجة أنه فقد سلطته الأخلاقية وكان منشغلاً للغاية "بالدفاع عن خرقه للقواعد".
كما قال زعيم حزب العمال إن العدد الكبير من مزاعم "فضيحة الحفلات - بارتيغيت" زاد من ضغوط الصحة العقلية للناس.

وتأتي انتقادات السير كير اللاذعة بعد أن ذكرت صحيفة (ديلي ميرور) أن موظفي داونينغ ستريت كانوا يقيمون "أيام الجمعة المخصصة لتناول النبيذ" طوال جائحة الفيروس التاجي وشهدهم رئيس الوزراء.
وزُعم أن الأحداث المنتظمة للحفلات، كانت تحظى بشعبية كبيرة حيث استثمر الموظفون في ثلاجة مشروبات بقيمة 142 جنيهًا إسترلينيًا للحفاظ على زجاجات النبيذ الأبيض والبروسيكو والبيرة الباردة، والتي تم جلبها من مترو تيسكو القريب في حقيبة بهلوانية بالدراجة.

اعتذار للملكة

وتأتي الاتهامات الأخيرة بعد إجبار رقم 10 على الاعتذار للملكة بعد الكشف عن الحفلات التي أقيمت في داونينغ ستريت عشية جنازة الأمير فيليب.
وقال السير كير، في رده على الأسئلة بعد خطاب ألقاه في مؤتمر الجمعية الفابية في لندن: "ما يتعين علينا الآن هو وضع حيث يكون لديك رئيس وزراء فقد السلطة الأخلاقية للقيادة، وفقط عندما تحتاج، لأننا لسنا خارج الوباء، حكومة لديها تلك السلطة الأخلاقية للقيادة، فقدناها مع رئيس الوزراء هذا."

وأضاف: "إن السلطة المعنوية مهمة بالطبع فيما يتعلق بكورونا، لكن لدينا تحديات هائلة أخرى تواجه هذا البلد. لدينا رئيس وزراء غائب - فهو حرفيا مختبئ في الوقت الحالي وغير قادر على القيادة، ولهذا السبب خلصت إلى أنه يجب أن يرحل".

ميزةٌ حزبية

وتابع زعيم حزب العمال: "وبالطبع هناك ميزة حزبية في رحيل جونسون، لكن في الواقع من المصلحة الوطنية الآن أن يذهب، لذلك من المهم جدًا الآن أن يقوم حزب المحافظين بما يحتاج إلى القيام به ويتخلص منه."
وردًا على سؤال آخر، قال السير كير: "لا يوجد كلمة أفضل من فضيحة بارتي غيت، لعدم وجود كلمة أفضل تعبيرا عن الذي حصل... ما حدث في الأسابيع الأخيرة، حيث أصبح من الواضح أنه في حين أن الغالبية العظمى من الجمهور البريطاني امتثالا للقوانين التي وضعتها الحكومة، كانت الحكومة ورئيس الوزراء يحتفلان في داونينغ ستريت".

وقال زعيم حزب العمال: "أعتقد أن هذا قد زاد من ضغوط الصحة العقلية لأن الكثير من الناس الآن يسألون أنفسهم، 'لماذا بحق الأرض فعلت ذلك في ذلك الوقت، بينما كانوا يفعلون ما كانوا يفعلون؟".

دفاعٌ عن ستارمر
في غضون ذلك، تحرك حزب العمال للدفاع عن زعيمه السير كير ستارمر بعد أن نشرت صحيفة (ديلي ميل) صورة له - ظهرت لأول مرة في ربيع العام الماضي - وهو يشرب زجاجة من البيرة أثناء التحدث إلى موظفي الحزب في مكتب أثناء سير الانتخابات المحلية العام الماضي. وكان هذا في وقت لم يكن فيه الاختلاط مسموحًا به إلا للعمل.

قال متحدث باسم الحزب: "كان كير ستارمر في مكان العمل، والتقي برلمانيًا محليًا في مكتب دائرته الانتخابية وشارك في حدث لحزب العمال عبر الإنترنت. وحينه، توقفوا مؤقتًا لتناول الطعام حيث كان الاجتماع خلال المساء. ولم يتم خرق أي قواعد".
وأضاف المتحدث: "ببساطة لا توجد مقارنة بين الوقوف في المطبخ وتناول شيء ما بين الاجتماعات، وبين القواعد الصارخة المتعددة التي تكسر الحفلات في قلب الحكومة، والتي يتم استبعادها من خلال الأكاذيب في صندوق الإرسال، مما يؤدي إلى تقديم اعتذار للملكة".