كابول: أعلن متحدث باسم حلف شمال الأطلسي ان الحلف تولى اليوم قيادة شرق افغانستان المنطقة الوحيدة التي كانت خاضعة لقوات التحالف بقيادة الولايات المتحدة في البلاد وذلك بعد خمس سنوات من اطلاق عملية quot;الحرية الدائمةquot; ضد عناصر طالبان والقاعدة. واصبح عديد القوة الدولية للمساعدة على ارساء الامن (ايساف) التابعة للحلف الاطلسي في افغانستان 31 الف رجل من 37 دولة وذلك بعد اضافة عشرة الاف جندي اميركي منتشرين في الشرق. ولن تنجم عن هذا القرار اي تنقلات للجنود رغم مطالبة القيادة العسكرية بتعزيزات.

وبقي حوالى ثمانية الاف جندي اميركي تحت قيادة التحالف بقيادة الولايات المتحدة لمواصلة مهمة مكافحة الارهاب ودعم اعادة العمار وتأهيل وتجهيز الجيش والشرطة الافغانيتين. وجرت مراسم نقل القيادة في المقر العام للقوة الدولية المساعدة على احلال الامن في افغانستان (ايساف) في كابول بحضور الرئيس الافغاني حميد كرزاي وقائد قوات الحلف في افغانستان الجنرال البريطاني ديفيد ريتشاردز ونظيره في قوات التحالف الجنرال الاميركي كارل ايكنبيري والممثل الاعلى المدني لحلف الاطلسي دان ايفرتس.

ونقل بيان لايساف عن الجنرال ريتشاردز قوله quot;انه يوم تاريخي بالنسبة لافغانستان وحلف شمال الاطلسي، ويجسد الالتزام الدائم لحلف شمال الاطلسي وشركائه الدوليين تجاه هذا البلد الكبيرquot;. وتم انزال علم قوات التحالف خلال المراسم ورفع علم الاطلسي.

وقال ريتشاردز quot;من المهم ان ندرك ان الجنود العشرة الاف الذين كانوا في الشرق هم انفسهم الجنود الذين كانوا يعملون فيه بالامس بقيادة التحالف، لكن تحت علم جديدquot;. واضاف quot;سنواصل مواجهة المتمردين عبر افغانستان في الزمان والمكان الضروريين لكن الهدف الرئيسي لعملياتنا الامنية هو السماح للحكومة بتحسين قدراتها وتسريع اعادة البناء والتنمية، وذلك لصالح جميع الافغانquot;.

وبحسب بيان للامين العام للحلف الاطلسي جاب دي هوب شيفر فان quot;الحلف الاطلسي سيتولى مهمته تحت بتفويض من الامم المتحدةquot;. واوضح انها quot;مهمة تتمثل في توسيع سلطات الحكومة وتهيئة الظروف الضرورية لاعادة الاعمار والتنمية في مجمل البلاد وذلك بالاعتماد على الجهود التي بذلها التحالف بقيادة الولايات المتحدةquot;. واضاف quot;في افغانستان لا يمكن ان تتحقق التنمية بدون امن ولا يمكن ان يحصل الامن على المدى البعيد دون تنميةquot;.

واكد الجنرال ايكنبيري ان quot;الولايات المتحدة تبقي على كل التزامها في افغانستانquot;. وقال quot;بصفتها عضوا في حلف الاطلسي ستبقى الولايات المتحدة المساهم الاول في القوات وفي القدرات العسكرية. سنحتفظ كذلك بقوة الدعم القوية لمهام مكافحة الارهاب من اجل ضرب القاعدة والحركات المنضمة اليهاquot;. واشاد ب337 جندي من التحالف و800 من عناصر الامن الافغاني قتلوا منذ بداية عملية quot;الحرية الدائمةquot; في 7 تشرين الاول(اكتوبر) 2001.

وايساف المنتشرة منذ كانون الاول(ديسمبر) 2001 في افغانستان تحولت الى قيادة الحلف الاطلسي في 2003 وتولت عقب ذلك السيطرة على مناطق الشمال ثم الغرب ثم في 31 تموز(يوليو) الجنوب المنطقة الاكثر صعوبة والتي يتمركز فيها عناصر طالبان بكثافة.

وكانت قوات التحالف فقدت 46 عنصرا منذ نهاية تموز(يوليو) بينهم 14 بريطانيا قتلوا في حادث مروحية استطلاع. وقتل الف من المتمردين بحسب الاطلسي. وتتشكل قوة ايساف في افغانستان اساسا من بريطانيين وكنديين وهولنديين. وسيتولى ضابط اميركي قيادة قوات ايساف في شباط(فبراير) 2007، بحسب مسؤول اميركي.