حكومة تكنوقراط .. طوارئ.. انتقالية مضيعة للوقت
موسى لـquot;إيلافquot;: إجبار حماس على الانتخابات كارثة وطنية

سمية درويش من غزة: قال المحلل السياسي والباحث سعيد موسى في مقابلة مع quot;إيلافquot; ، ان حركة حماس لن تجازف بالقبول الطوعي لإجراء الانتخابات التشريعية في غير موعدها الدستوري , مؤكدا بان إجبارها على ذلك بعيدا عن المواد والنصوص الدستورية القانونية يعني دون شك quot;حربا ضروس وكارثة وطنية مؤكدةquot;.

وأوضح المتخصص بالشأن السياسي الفلسطيني ، بان الوقت والأوضاع السياسية والأوضاع الميدانية غير مهيأة لانتخابات تشريعية جديدة , وذلك ببساطة لأنها كطرح غير إلزامي غير مقبولة على جميع الأحزاب السياسية وعلى رأسها الحزب الحاكم quot;حماسquot; , وثانيها لأنها انتخابات استثنائية وطارئة ومبكرة.

وأكد الكاتب والباحث الفلسطيني ، على أن من شروط إنجاح الانتخابات التوافق من حيث المبدأ للذهاب بروح التحدي والمنافسة الديمقراطية لصناديق الاقتراع ، مشيرا إلى أن الانتخابات المبكرة بحد ذاتها مجرد دعوة واقتراح نتيجة تعثر التوافق بين الأجندة الرئاسية والحكومية في التعاطي مع الثوابت السياسية لعملية السلام والمفاوضات مع الطرف الإسرائيلي , ورفضها المطلق من قبل حماس اقرب إلى الواقع .
ومضى موسى قائلا، quot; لا يمكن التخيل بإجبار أغلبية برلمانية بإسقاط ذاتها , حيث لم يمر عام على فوزها بالأغلبية البرلمانية وتشكيل الحكومةquot;.

كما طرح عدة أسئلة ، لماذا الذهاب لانتخابات مبكرة ؟ ، وهل ستكون الدعوة لانتخابات مبكرة على المستوى التشريعي والرئاسي أم إحداهما؟ ، وفي حال عدم وجود نص دستوري واضح يجيز للرئيس حل البرلمان , فما الذي سيلزم حماس بهذا الخيار؟.

ولفت موسى ، إلى أن الفرضية الأخرى حول هدف الانتخابات المبكرة , فهي بهدف واحد وحيد وهو محاولة الإقصاء الديمقراطي لحماس , التي تفتقر لأجندة سياسية واقعية , موضحا بان حركة حماس لن تجازف بالقبول الطوعي لإجراء الانتخابات التشريعية في غير موعدها الدستوري ، وان إجبارها على ذلك بعيدا عن المواد والنصوص الدستورية القانونية يعني دون شك حربا ضروس , وكارثة وطنية مؤكدة.

وقال موسى ، لكل هذه المعطيات وغيرها فان الوقت لم ينضج لإجراء الانتخابات في غير موعدها للخروج من عنق الزجاجة ، مؤكدا بان الخيارات الأقرب للواقعية التوافق على تشكيل حكومة وحدة وطنية , وما التسميات الأخرى مثل , حكومة تكنوقراط , وطوارئ , وانتقالية ما هي إلا مضيعة للوقت ستزيد السيء سوءا .